• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة لمجموعة من العوامل التي تعوق تعليم مهارات التعبير الإببداعي في المرحلة الإعدادية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059712-0001-fulltext.pdf (1.195Mb)
    التاريخ
    1997
    المؤلف
    Al Mulla, Badriya Saeed [بدرية سعيد الملا]
    El Mottawa, Fatma M. [فاطمة محمد المطاوعة]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تهدف هذه الدراسة إلى تعرف العوامل التي تعوق تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس دولة قطر، ولتحقيق هذا الغرض أعدت الباحثتان استبانة شملت ثلاثة محاور، توقعتا أنها تشكل أهم معوقات الكتابة التعبيرية الإعدادية، وطبقت الاستبانة على عينة من معلمي وموجهي (نكور+ إناث) اللغة العربية وموجهيها بالمرحلة الإعدادية بمدارس دولة قطر، كما قامت الباحثتان بفحص عينة من تصحيح كتابات ( التعبير الإبداعي) تلاميذ الصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية. وقد كشفت النتائج عن وجود أتفاق بين أفراد العينة على أن المحاور الثلاثة الأولى التي شملتها الاستبانة (المنهج المدرسي ، طريقة التدريس ، الإدارة المدرسية ) تعد من أهم معوقات تعليم مهارات التعبير الكتابي الإبداعي بالمرحلة الإعدادية كما اوضحت الدراسة أن عميلة تقويم موضوعات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ،لا تحقق الهدف منها بل تحرم التلميذ من فرص حقيقية للنمو في الاتجاه الصحيح وذلك لعدم وجود أهداف واضحة ومحددة لمهارات الكتابة التعبيرية الإبداعية التي ينبغي أن تنمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ترشد المعلم لما يجب أن يحققه من أهداف في درس التعبير كما في فنون اللغة الأخرى ، وفي نهاية الدراسة أوصت الباحثتان بضرورة أن يكون للتعبير منهج واضح تتحدد فيع أهدافه ومهارته ، ومجالاته ، وأساليب تدريسه وطرائقها ، وأساليب تقويميه ، ولا بد من إحداث تعديل وتطوير في برامج إعداد المعلمين وتدريبهم قبل وأثناء الخدمة ، وتطوير مهام الإدارة المدرسية بما يخدم العملية التربوية ويسهم في تنمية هذا النوع من التفكير الابتكاري والإبداعي لدى كل المعلمين والمتعلمين
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8290
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video