عنصر المنبر في العمارة الإسلامية حتى نهاية العصر المملوكي بين الوظيفة والرمزية
المؤلف | Al Smadi, Taleb Abdallah [طالب عبد الله الصمادي] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:35:12Z |
تاريخ النشر | 2002 |
اسم المنشور | Journal of the College of Humanities and Social Sciences |
الاقتباس | Journal of the College of Humanities and Social Sciences, 2002, No. 25, Pages 313-376. |
الملخص | يركز هذا البحث على ثلاث نقاط رئيسة : أولاً : يناقش هذا البحث أمل واشتقاق المنبر في العمارة الإسلامية المبكرة، حيث إن هناك عدداً من الباحثين الغربيين أمثال بيكر، لامنس، كريزويل . . وغيرهم قد تناولوا هذا الموضوع وخرجوا باستنتاجات أن هذا العنصر العماري، شأنه شأن العناصر المعمارية الأخرى، كالمأذنة والمحراب، ذو أصول مسيحية قبطية وأنه يعود إلى فترة ما قبل الإسلام. ثانياً : يناقش هذا البحث بعض المعلومات الهامة ذات العلاقة بالموضوع الواردة في المصادر التاريخية والأثرية مثل ابن دقماق، المقريزي، السمهودي . . وغيرهم، ونتائج التنقيبات الأثرية التي قام بها الأثري كويبل في سقارة في مصر، حيث إن هذه المصادر قد أسيء، تفسيرها والاقتباس منها بقصد أو بغير قصد. ثالثاً : يناقش هذا البحث عدداً من الصادر الأدبية خاصة دواوين الشعراء مثل الفرزدق، جرير، ابن قيس الرقيات وغيرهم والتي ألقت بعض الضوء على الدور الذي لعبه المنبر في الحياة السياسية والدينية في العصر الإسلامي المبكر: وذلك على عكس ما خرج به هؤلاء المستشرقون من استنتاجات من أن المنبر في العصر الإسلامي المبكر كان ذا هدف سياسي بحت ولم يصبح له الأهمية الدينية إلا في العصور الإسلامية المتأخرة. لذلك نخلص من ذلك إلى القول بأن المنبر ومنذ بداية وجوده في المسجد يرمز إلى السلطتين الدينية والسياسية، واللتين لا يمكن الفصل بينهما ، حيث إن الخليفة يمثل هاتين السلطتين معاً. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | Islamic Building العمارة الاسلامية |
العنوان البديل | Al - Minbar (Rostrum) Element in laslamic Architecture Until the End of the Mamluk Period: Functional or Symbolic |
النوع | Article |
الصفحات | 313-376 |
رقم العدد | 25 |
الملخص البديل | This paper concentrates on three main issues: Firstly, It discusses the origin and derivation of the minbar in the early Islamic Architecture, because there is a number of western scholars such as Becker, Lammens, Creswell, Schacht, and recently, Hillenbrand, Pedersen and others have written about this subject. They concluded that this architectural element is like other architectural components in the Islamic architecture, such as al- Ma'dhana (Minaret), and al-Mihrab (Pulpit), have a Christian-Coptic origin and these components may go back to the Pre-Islamic Period. Secondly, This paper looks through the historical and archaeological sources, like Ibn Duqmaq, al-Magrizi, al-Samhudi and others, as well as the results of the archaeological excavations conducted by Quibell at Saqqara in Egypt, which are misinterpreted. Thirdly, my paper deals with some of the literary sources, especially the Poets of al-Farazdaq, Jarir and al-Rugayyat, which through some light on the political as well as religious role played by the Minbar in the Early Islamic Period. Contrasting to the conclusions reached those Orientalists, we reach the conclusion that the Minbar, since its existence in the mosque, symbolizes both political and religious authorities; therefore, it is difficult to separate between them, where the caliph himself symbolizes both authorities. |