• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    اتجاهات طلاب الصف العاشر الأساسي في محافظات جنوب الأردن نحو التعليم المهني وعلاقتها بمستوي تحصيلهم وتفضيلهم المهني ومهن آبائهم

    Thumbnail
    View/Open
    059916-0007-fulltext.pdf (1.031Mb)
    Date
    1999
    Author
    حمد هميسات
    عبد الحميد البدور
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى اتجاهات طلاب الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية في محافظات الأردن الجنوبية (الكرك، الطفيلة، معان، العقبة)، ومعرفة أثر كل من مستوى التحصيل والتفضيل المهني، ومهن الآباء في اتجاهاتهم نحو التعليم المهني، وبالتحديد فان هذه الدراسة حاولت الإجابة عن السؤالين: 1- ما مستوى اتجاهات طلاب الصف العاشر الأساسي في مدارس محافظات جنوب الأردن نحو التعليم المهني ؟ 2- هل يوجد أثر لكل من مستوى التحصيل والتفضيل المهني ومهنة الأب في اتجاهات طلاب الصف العاشر في محافظات جنوب الأردن نحو التعليم المهني. تم استخدام مقياس اتجاهات الطلاب نحو التعليم المهني الذي أعده الجعنييني (1992) بعد أن تم تطويره وحساب مؤشرات صدقه وثباته لغايات هذه الدراسة كم تم استخدام مقياس رولاند للتفضيل المهني والمعدل للبيئة الأردنية (الحواري، 1982). تمت الإجابة عن السؤال الأول للدراسة عن طريق استمرار المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء أفراد عينة الدراسة ككل، ولمجموعات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمستويات المتغيرات المستقلة على مقياس اتجاهات الطلبة نحو التعليم المهني. وللإجابة عن بقية الأسئلة، تم استخدام تحليل التباين الأحادي لاختبار كل فرضية من فرضيات الدراسة، وحدد مستوى الدلالة الإحصائية (0.05) واستخدم اختبار شيفيه للمقارنات البعدية في حالة ظهور فروق لتحديد مصدر هذه الفروق: وفد أظهرت الدراسة النتائج: أن متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس الاتجاهات نحو التعليم المهني تمثل درجة متدنية من الاتجاه الإيجابي، وأن هناك أثراً ذا دلالة إحصائية (.05>P) للتحصيل في اتجاهات طلاب الصف العاشر الأساسي في المحافظات الجنوبية من الأردن نحو التعليم المهني لصالح الطلاب ذوي التحصيل المتوسط والتحصيل المتدني مقابل ذوي التحصيل المرتفع، وأن هناك أثرا ذا دلالة احصائية (.05>P) للتفضيل المهني في اتجاهات طلاب الصف العاشر الأساسي في المحافظات الجنوبية من الأردن نحو التعليم المهني لصالح الطلاب ذوي نمط الشخصية الواقعية والشخصية الفنية، كما كان هناك أثراً ذا دلالة إحصائية (.05>P) لمهنة الأب في اتجاهات طلاب الصف العاشر الأساسي في المحافظات الجنوبية من الأردن نحو التعليم المهني، ولصالح الطلاب الذين يعمل آباؤهم في المهن اليدوية العملية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8398
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video