Show simple item record

Authorالأسطل، إبراهيم حامد
Available date2009-11-25T13:37:14Z
Publication Date2004
Publication NameJournal of Educational Sciences
CitationJournal of Educational Sciences (JES), 2004, Vol. 6, No. 6, Pages 143-181.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/8470
Abstractأجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على المشكلات التي تواجه الطلبة المعلمين بكلية التربية والعلوم الأساسية بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا أثناء فترة التربية العملية، والتعرف على مدى اختلاف هذه المشكلات باختلاف جنس الطالب وتخصصه، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة أعد الباحث استبانة مكونة من (43) فقرة تملك كل منها إحدى المشكلات التي يمكن أن تواجه الطالب المعلم موزعة على ستة مجالات هي: طبيعة برنامج التربية العملية، مدرسة التطبيق، المشرف الأكاديمي، شخصية الطالب المعلم، المعلم المتعاون، تخطيط وتنفيذ الدروس. تم تطبيق هذه الاستبانة على عينة قوامها (213) من الطلبة المعلمين في نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2001/ 2002. وبعد معالجة البيانات إحصائياً وتحليلها أظهرت النتائج أن مجال " طبيعة برنامج التربية العملية " كان المجال الذي حصل على أعلى نسبة مئوية بين المجالات الأخرى من حيث ظهور المشكلات، في حين أن مجال " المشرف الأكاديمي " حصل على أدنى نسبة كما توصلت الدراسة إلى أن المشكلات لدى الطالبات المعلمات أكثر حدة من المشكلات لدى الطلاب المعلمين في حين لم يوجد أثر لتخصص الطالب المعلم على المشكلات التي تواجههم. وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير برنامج التربية العملية في ضوء المعايير العالمية في هذا المجال، إضافة إلى مراعاة الجوانب التي من خلالها يمكن التغلب على المشكلات التي تواجه الطلبة وخاصة فيما يتعلق بتفعيل التنسيق بين الجامعة ومدرسة التطبيق.
Languagear
PublisherQatar University
Subjectالتعليم
المدرسون
Titleدراسة لأهم المشكلات التي تواجه الطالب المعلم أثناء فترة التربية العملية بكلية التربية والعلوم الأساسية - جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا
Alternative TitleProblems facing student teachers at the College of Education - Ajman University for Science and Technology
TypeArticle
Pagination143-181
Issue Number6
Volume Number6
Alternative AbstractThis Study was done to find out the Problems that face students of Ajman University during their practicum, Influence of gender and specialization. of students were also investigated. 43- item questionnaire was designed by the researcher, it is comprised of 6 domains namely: the nature of the practicum program, the school of application, the academic supervisor, the student teacher personality, the cooperatin teacher, and the planning and implementaion of the lessons. 213 student teachers during the second semester of the academic year 2001 / 2002 in Ajman University of Science and Technology (Al Ain campus) were asked to indicate if each of the items reflected in the list was a problem. The results showed that higher percentage of problems appeared on the nature of the practicum program, and it also showed that female students faced greater rate of problems.
AuthorEl Astal, Ibrahim Hamed
SubjectTeachers


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record