عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالشعيلي، علي بن هويشل
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:37:19Z
تاريخ النشر2005
اسم المنشورJournal of Educational Sciences
الاقتباسJournal of Educational Sciences (JES), 2005, Vol. 7, No. 7, Pages 103-130.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8473
الملخصهدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر استخدام طريقة سكمان الاستقصائية على تحصيل طلاب الصف السابع الأساسي للمعارف العلمية في مقرر كتاب العلوم للصف السابع الأساسي، والكشف عن مدى احتفاظهم بها، وذلك مقارنة بالطريقة التقليدية. ولأغراض هذه الدراسة تم تصميم وحدة مبنية وفقا لطريقة سكمان الاستقصائية، كما تم تطوير اختبار تكون من (26) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، و 4 أسئلة من نوع المقال القصير، وقد تم عرض هذه الأداة على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها، ووجد أن معامل الاتساق الداخلي لها مقداره (0.84)، وهذه النتيجة تعد كافية لاستخدامها لأغراض الدراسة. وتالف مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف السابع الأساسي بمديرية التربية بالمنطقة الداخلية والبالغ عددهم 3529 طالباً وطالبة، في حين كانت عينة الدراسة (150) طالباً وزعوا في مجموعتين؛ تجريبية (76) تم تدريسها باستخدام طريقة سكمان الاستقصائية، في حين درست المجموعة الضابطة (74) بالطريقة التقليدية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيا (0.05= α ) بين متوسط أداء الطلب على الاختبار الفوري والمؤجل يعز ى لمتغير الطريقة ولصالح التجريبية. وقد أوصت الدراسة بضرورة التأكيد على تدريب المعلمين على كيفية استخدام طريقة سكمان الاستقصائية في تدريسهم، كما أوصت الدراسة الباحثين بإجراء المزيد من الدراسات في هذه الطريقة.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعالعلوم الاجتماعية -- طرق التدريس.
طريقة سكمان الاستقصائية
العنوانأثر استخدام طريقة سكمان الاستقصائية على تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مادة العلوم بسلطنة عمان
العنوان البديلThe Impact of Using Suchman's Inquiry Model on the Achievement of Omani 7th Grade Students in Science
النوعArticle
الصفحات103-130
رقم العدد7
رقم المجلد7
الملخص البديلThis study aims to investigate the impact of using Suchman's inquiry model in teaching science at 7th grade schooling comparing to the traditional teaching method. The sample consisted from 76 students in the experimental group, which used the Suchman's inquiry model, whereas the control group consisted from 74 students and received the traditional method. After experimenting, an achievement test was given to all sample members. The finding revealed that there is a significant difference in the academic achievement in science between the experimental and control groups due to teaching method in favor of the experimental group at the significance level of (a=0.05). The research findings indicated the necessity of adopting the Suchman's inquiry model in teaching as it would extend students performance.
المؤلفAl-Shuailee, Ali
الموضوعImpact of Using Suchmans
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة