استراتيجيات أداء مهام حل المشكلات لدى الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي "التروى - ا لاندفاع"
المؤلف | غنيم، محمد أحمد محمد ابراهيم |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:37:43Z |
تاريخ النشر | 2002 |
اسم المنشور | Journal of Educational Sciences |
الاقتباس | Journal of Educational Sciences (JES), 2002, Vol. 1, No. 1, Pages 159-196. |
الملخص | هدفت هذه الدراسة إلى إبراز الاستراتيجيات التي يوظفها الطلبة وتعكس مستوى أداء الطلبة ذوي الأسلوب المعرفي " التروي- الاندفاع " في مجال مهارات حل المشكلات بمرحلتيها: العرض واستراتيجيات الحل. وقد اشتملت عينة الدراسة 66 طالباً (34 طالباً من ذوى الأسلوب المعرفي "الاندفاع " ؛ و 32 طالباً من ذوي الأسلوب المعرفي " التروي ". وقد استخدم الباحث في تحليل البيانات مربع كاي ، واختبار (ت)؟ وتحليل التباين الثنائي، وأظهرت النتائج الكمية والنوعية ما يلي: - يتميز أداء الطلبة ذوي الأسلوب المعرفي "الاندفاع ": بالتركيز؛ التخيل؛ وتوظيف استراتيجيات أداء المهمة. - يتميز أداء الطلبة ذوى الأسلوب المعرفي "التروي": الميل إلى العشوائية في توظيف استراتيجيات أداء المهمات. - لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين من حيث توظيف استراتيجيات أداء تحليلية عالمية. - كانت متوسطات مستوى الدقة والوقت اللازم لحل المشكلة للطلبة من ذوى الأسلوب المعرفي "الاندفاع " أعلى من متوسطات الطلبة من ذوى الأسلوب المعرفي "التقروى" وكانت الفروقات في ما بينهما ذات دلالة إحصائية. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | حل المشكلات. علم النفس |
العنوان البديل | Performance strategies of problem-solving Tasks Among Cognitive style students " Reflective-impulsive." |
النوع | Article |
الصفحات | 159-196 |
رقم العدد | 1 |
رقم المجلد | 1 |
الملخص البديل | This research aim at revealing performance strategies students who are cognitively reflective and impulsive on problem-solving tasks in their two stages, reprsentation and solving strategies. The final sample tested (66 ) students " 34 Reflective and 32 impulsive". The study tasks was applied individually on the students in three separate sessions. After analysing the date by using "Chi 2, T-test and two-way ANOVA", The study revealed different qualitative and quantitative outcomes as following: The reflective students were marked by the use of: Focusing, visual imagery, imagery representation and working backwards strategies. - The impulsive students were marked by using Random and faulty representation strategies. - No differences between the two groups for using : The global, The analytic, working forwords and the diagram representation strategies. - The means of the response accuracy, solution time on puzzle and the representation time for the reflective students was higher with statistically significant differences than that of the impulsive ones. |
المؤلف | Ghaniem, Mohammed A. |
الموضوع | psychology |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2002 - Volume 01 - Issue 01 [11 items ]