Show simple item record

Authorصبحي، تيسير
Authorعبد الله، زياد
Available date2009-11-25T13:38:44Z
Publication Date2003
Publication NameJournal of Educational Sciences
CitationJournal of Educational Sciences (JES), 2003, Vol. 4, No. 4, Pages 89-124.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/8564
Abstractهدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام طريقة التعلم بمساعدة الحاسوب في مستوى إتقان أحكام التلاوة والتجويد لدى مجموعة تجريبية من الطلبة الموهوبين في مستوى الصف العاشر الأساسي. وقد تكلفت عينة الدراسة من (115) طالباً وطالبة (65 طالبا، و 50 طالبة). ومن أهم نتائج الاختبار النظري الذي توصلت إليه الدراسة وجود فروقات ذات دلالة إحصائية (0.05=ρ) تعزي إلي طريقة التعلم بمساعدة الحاسوب في ستة أحكام، وهي: الإظهار الحلقي، الادغام بغنة، الاقلاب، الإخفاء الحقيقي، الادغام الشفوي، القلقلة الصغرى. وعدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستو ى الدلالة (0.05=ρ) تعزى إلى الجنس، في جميع أحكام التجويد إلا في حكم الإدغام بغنة وكان لصالح الذكور، وفي حكم الإدغام بغير غنة وكان لصالح الإناث. وكذلك عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية تعزي إلى التفاعل بين الطريقة والجنس في جميع أحكام التجويد، إلا في حكم الإدغام بغنة والإدغام بغير غنة. وكان من نتائج الاختبار الشفوي وجود فروقات ذات دلالة إحصائية (0.05=ρ) في جميع الأحكام لصالح طريقة التعلم بمساعدة الحاسوب إلاً في حكم الإدغام الشفوي. وعدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية (0.05=ρ) تعزى إلى الجنس في جميع الأحكام. وكذلك عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=ρ) تعزى إلى التفاعل بين الطريقة والجنس، إلاً في حكم واحد هو المد اللازم الكلمي المثقل.
Languagear
PublisherQatar University
Subjectالتجويد
التعليم
Titleأثر طريقة التعلم بمساعدة الحاسوب في إتقان أحكام التلاوة والتجويد لدى الطلبة الموهوبين
Alternative TitleThe Impact of Computer Assisted Learning (CAL) on Gifted Students9 Mastery of Recitation and Hemorisation
TypeArticle
Pagination89-124
Issue Number4
Volume Number4
Alternative AbstractThis study attempted to investigate the impact of Computer Assisted Learning (CAL) on gifted students' mastery of recitation and hemorisation. The study sample consisted of 115 gifted students (65 males and 50 females) from a Jordanian school for the gifted and talented in Amman Educational District. It was hypothesised that CAL would enhance students' mastery of recitation and hemorisation. The study findings extend previous research by indicating that CAL can enhance recitation and hemorisation, and gifted students viewed CAL as a powerful educational tools and that they valued the computerised opportunities offered during this experiment. Results showed that there were no significant differences in recitation and hemorisation between males and females.
AuthorSubhi, Taisir
AuthorAbdullah, Ziad
SubjectPsychology
dc.accessType Open Access


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record