عوائد برامج محو الأمية من منظور الدراسين والمدرسين في المملكة العربية السعودية
المؤلف | السنبل، عبد العزيز بن عبد الله |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:39:11Z |
تاريخ النشر | 2004 |
اسم المنشور | Journal of Educational Sciences |
الاقتباس | Journal of Educational Sciences (JES), 2004, Vol. 6, No. 6, Pages 73-125. |
الملخص | هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوائد التي يجنيها الدارسون من خلال مشاركتهم في برامج محو الأمية في مدينتي الرياض والخرج في المملكة العربية السعودية، وذلك من منظور الدارسين والمعلمين. وينتظر من نتائج هذه الدراسة أن تسهم في تطوير البرامج المقدمة حاليا وتطوير جودتها النوعية. شارك في هذه الدراسة (109) مدرسة و (239) دارسا تم اختيارهم بصورة عشوائية من إجمالي المعلمين والدارسين في مجتمع الدراسة. واستخدم الباحث استبيانا مقننا لجمع المعلومات المطلوبة، كما استعان الباحث بعدد من المساعدين لتعبئة الاستبيانات الخاصة بالدارسين. و اشتملت أداة الدراسة ( الاستبيان) على (40) سؤالً تمحورت في ستة مجالات هي: العوائد الاقتصادية، والوظيفية، والدينية، والأسرية، والنفسية، والثقافية. وركزت الدراسة على بحث أثر عدد من المتغيرات في رؤية عينة الدراسة لعل احد برامج محو الأمية. وهذه المتغيرات هي الوظيفة (معلم، دارس)، المرحلة الدراسية، الانتماء الاجتماعي للدارسين، وظائف الدارسين، دوافع الدراسة، موقع المدرسة، الفئة العمرية للدارسين. وبينت نتائج الدراسة أن عوائد برامج محو الأمية لا تقتصر على اكتساب مهارات القراءة والكتابة والحساب فحسب، وإنما تتعدى إلى جوانب أخرى تتعلق بحياة الدارس اليومية والمستقبلية سواء على مستواه الشخصي أم الأسري أم المجتمعي. وتبين أن لبعض متغيرات الدراسة أثرا في نظرة عينة الدراسة بالنسبة إلى عوائد برامج محو الأمية. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | تعليم الكبار -- السعودية. محو الأمية |
العنوان البديل | Benefits of literacy education programs as perceived by literacy teachers and learners in Saudi Arabia |
النوع | Article |
الصفحات | 73-125 |
رقم العدد | 6 |
رقم المجلد | 6 |
الملخص البديل | This research aimed at studying the benefits of literacy education programs in Riyadh and Alcharj of Saudi Arabia as perceived by literacy teachers and learners. It is expected that the result of the study would assist in improving the offered programs and improve its quality. A random sample of 109 teachers and 239 learners participated in the study and a 40 item questionnaire was utilized in the study. The researcher trained a number of assistants to help in filling out the responses of literacy learners to questions being asked. The questionnaire consisted of six categories mainly the economic, occupational, religious, family, psychological, and cultural benefits. The study investigated the impact of a number of independent variables on the perceptions of teachers and learners concerning the benefits of the program. Results showed that literacy programs benefits exceeds the classical 3 R model. Results showed that literacy benefits have a good impact on the learner's life as an individual, a member of a family and a member of the society. As well, results showed that certain variables had an impact of learners and teachers perceptions concerning literacy efforts. |
المؤلف | El Sunbel, Abdeul Aziz Abdulla |
الموضوع | Literacy Education |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2004 - Volume 06 - Issue 06 [8 items ]