• English
    • العربية
  • العربية 
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
    • QSpace policies
Advanced Search
Advanced Search
View Item 
  •   Qatar University QSpace
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of Educational Sciences (JES) - [From 2002 TO 2007]
  • View Item
  • Qatar University QSpace
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of Educational Sciences (JES) - [From 2002 TO 2007]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الكفايات التدريسية لدى معلمي المواد الاجتماعية في المرحلة الإعدادية بدولة قطر كما يعكسها تقويم الأداء الصفي

    Icon
    View/Open
    0803023-0005-fulltext.pdf (956.1Kb)
    Date
    2003
    Author
    البنعلي، غدنانة سعيد المقبل
    مراد، سمير يوسف
    Al Bin Ali, Ghadnan
    Murad, Sameer
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    إن زيادة الاهتمام بعملية التقويم المستمر لأداء المعلم في أثناء الخدمة، أصبح يشكل الخطوة الأساسية في طريق رسم المعالم الأساسية لمدرسة المستقبل، وإصدار الحكم على كفاءة النظام التعليمي، ولوضع تصورات ورؤى مستقبلية دقيقة لمهمة التجديد النوعي لهذا النظام. وهو ما حاول البحث الحالي القيام به في تقويم الأداء التدريسي لعينة من معلمي المواد الاجتماعية، ولتحقيق أهداف الدراسة وللتحقق من صحة فرضياتها، قاسم الباحثان بالاطلاع على نتائج عديد من الدراسات والبحوث العربية والأجنبية والاستفادة منها في استخلاص بعض الكفايات والمهارات التدريسية التي احتوت عليها بنود بطاقة تقويم الأداء الصفي لمعلمي المواد الاجتماعية. وقام الباحثان ببناء بطاقة لتقويم الأداء لمعلمي المواد الاجتماعية للمرحلة الإعدادية بدولة قطر، وقد بلغ مجموع الكفايات التي اشتملت عليها البطاقة 33 كفاية وزعت على محاور أربعة هي: التخطيط للدرس، تنفيذ خطة الدرس، الإدارة الصحية، شخصية المعلم. وقد طبقت الأداة على أفراد العينة البالغ عددها الإجمالي (121) معلما ومعلمة، ومن ثم جدولة نتائج المعالجات الإحصائية للبيانات المفرغة من بطاقات تقويم الأداء الصفي بهدف تفسيرها واختبار الفرضيات المطروحة في البحث. وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المعلمين المؤهلين تربوية عند مستوى دلالة 0.01 في جميع محاور البطاقة الأربعة مما يؤدي إلى رفض الفرضية الصفرية التي تشير إلى عدم وجود فروق دالة. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات محاور بطاقة التقويم جميعها لصالح المعلمات، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات محاور بطاقة التقويم جميعها تبعاً لمستويات الخبرة في التدريس، وفي ضوء النتائج قدم البحث عددا من التوصيات والمقترحات الإجرائية التي يمكن الأخذ بها والإفادة منها.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8591
    Collections
    • Journal of Educational Sciences (JES) - [From 2002 TO 2007] [‎119 ‎ items ]

    entitlement


    QSpace is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of QSpace
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission QSpace policies

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    QSpace is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU