عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفساري، حلمي خضر
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:39:40Z
تاريخ النشر2004
اسم المنشورJournal of Educational Sciences
الاقتباسJournal of Educational Sciences (JES), 2004, Vol. 5, No. 5, Pages 103-141.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8623
الملخصتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة التنشئة الاجتماعية في إحدى أهم مؤسسات التنشئة الرسمية في المجتمع الأردني وهو المؤسسة التربوية المدرسية، ومن أجل هذا تم عمل مسح شامل لمضامين كتب اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الأساسي. وقد اعتمدت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى بشقية الكمي والكيفي كمنهجية في تحليل مضامين الكتب المدرسية، إذ تم تصميم جدول ترميز اشتمل على جميع مبادئ حقوق الإنسان، ثم بعد ذلك تم رصد تكرار كل مبدأ من هذه المبادئ في هذا الجدول. وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها الغياب الواضح لهذه الحقوق في مضامين كتب هذه المرحلة. إذ جاءت جميع الحقوق ضمنية وغير مباشرة. أما أهم الحقوق الضمنية التي وردت في متون نصوص هذه الكتب فهي: الكرامة الإنسانية، التضامن والتسامح، الحرية والعدالة الاجتماعية، أما الحقوق المتعلقة بالمساواة بأشكالها المختلفة فلم تكن ضمن اهتمامات هذه الكتب. كما بينت الدراسة أيضا أن أسلوب تقديم الكتب المدروسة لهذه الحقوق لم يكن متماشياً ومتسقا مع النمو العمري والمعرفي للتلاميذ في هذه المرحلة.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعالتنشئة الاجتماعية
التعليم
العنوانالتنشئة الاجتماعية وحقوق الإنسان: كتب اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن نموذجاً
العنوان البديلSocializing Human Rights in the English Textbooks in the Basic Stage of the Jordanian School System
النوعArticle
الصفحات103-141
رقم العدد5
رقم المجلد5
الملخص البديلThe study analyses the process of socializing human right the English language textbooks within the basic stage of the Jordanian system to achieve this aim the researcher surveyed the concepts of human rights as revealed in the relevent textbooks of the given stqge. The research methodology applied the quantitative -qualitative content analysis technique. a comprehnsive coking schedule conprizing all the concepts of human rights was designed. The study showed no direct reference to these rights in the English textbooks. Rather, such concepts (i.e. the right of human dignity, tolerance and solidarity, freedom and the right of the social justice) were implicitly stated. The study showed further that the presentation of these concepts in the textbooks was inconsistent with respect to the age and cognitive development of those children.
المؤلفSari, Helmi K.
الموضوعEducation
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة