عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفObydat, Mohammed Mohy Aldeen
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:39:47Z
تاريخ النشر2006
اسم المنشورJournal of Educational Sciences
الاقتباسJournal of Educational Sciences (JES), 2006, Vol. 9, No. 9, Pages 154-127.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8631
الملخصThis study aimed at investigating instrumental and integrative factors that influenced students' decision in choosing English as a specialization. The sample consisted of 305 male and female students chosen randomly from the population of the study (N= 471). The instrument used in the study was a questionnaire, which included two major dimensions. Each dimension comprised 15 items. Results showed that there were major instrumental and integrative factors that played a role in choosing this specialization. Results also showed that the students were more instrumentally motivated to study English. The results of the t- test indicated statistically significant differences (a= 0.05) between the means of students' responses to the two dimensions in favor of instrumental motivation. Moreover, results revealed statistically significant sex differences (a= 0.05) in integrative motivation and in the two dimensions together. The differences were in favor of females. With regard to instrumental motivation, males and females showed the same orientation. Concerning level of study, the results showed
اللغةen
الناشرQatar University
الموضوعIntegrative Factors
English language -- Study and teaching
العنوانInstrumental & Integrative Factors that Affect Students' Decision in Choosing English As a Specialization
العنوان البديلالعوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر في قرار الطلبة لاختيارهم اللغة الإنجليزية كتخصص
النوعArticle
الصفحات154-127
رقم العدد9
رقم المجلد9
الملخص البديلهدفت هذه الدراسة إلى استقصاء العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر في قرار الطلبة لاختيارهم اللغة الانجليزية كتخصص. وقد تكونت عينة الدراسة من (305) طالب وطالبة، تم اختيارهم بصورة عشوائية من جميع طلبة اللغة الانجليزية، والبالغ عددهم (471) ‏طالبا وطالبة. استخدمت الاستبانة كأداة لهذه الدراسة، والتي احتوت على بعدين رئيسين، تضمن كل منهما (15) فقرة. وأشارت النتائج إلى أن هناك عوامل داخلية وخارجية رئيسة قد لعبت دورا في اختيار الطلبة لهذا التخصص، كما أشارت النتائج إلى أن الطلبة كان لديهم دافعية خارجية أكثر منها داخلية لدراسة اللغة الانجليزية، حيث أظهرت نتائج اختبار (ت) أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين متوسط استجابات الطلبة لصالح بعد الدافعية الخارجية. ‏وأشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05‏) بين استجابات الطلبة على بعد الدافعية الداخلية وعلى البعدين معا تعزى للجنس، لصالح الاناث. أما بالنسبة إلى بعد الدافعية الخارجية، فقد أظهرت النتائج أن الذكور والاناث كانت لديهم توجهات مشابهة. ومن ناحية المستوى الدراسي، فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين استجابات الطلبة على بعد الدافعية الخارجية، لصالح طلبة مستوى السنة الأولى، بينما أظهرت هذه النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05‏) على بعد الدافعية الداخلية وعلى البعدين معا. أما من ناحية متغير نوع المدرسة التي تخرج منها الطلبة ومتغير المعدل التراكمي، فإن النتائج قد أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية( (α=0.05‏ على كل بعد وعلى البعدين معا.
المؤلفعبيدات، محمد محي الدين
الموضوعاللغة الإنجليزية -- الدراسة و التدريس
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة