• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية الإنسانيات والعلوم الإجتماعية - [من 1979 الى 1997]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية الإنسانيات والعلوم الإجتماعية - [من 1979 الى 1997]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    ظاهرة تغريب الأسماء التجارية بالشارع المصري " دراسة مسحية على القاهرة الكبري"

    Thumbnail
    عرض / فتح
    028912-0010-fulltext.pdf (1.195Mb)
    التاريخ
    1989
    المؤلف
    وفاء محمد كامل فايد
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تشيع في الشارع التجاري المصري ظاهرة التغريب، ويقصد به نقل الأجنبي- كما ينطق بلغته- وكتابته بحروف عربية على لافتات المتاجر. وهي ظاهرة تمسخ وجه الشارع المصري، وتضفي عليه مسحة أجنبية تشوه لغتنا الأم وهدف الدراسة هو: (1) التعرف على حجم ظاهرة تغريب الأسماء التجارية بالشارع المصري. (2) توضيح مدى انتشار الظاهرة بكل من الأنشطة التجارية المختلفة، والأحياء السكنية بالقاهرة الكبرى. (3) تحليل أنواع التغريب وتصنيفه. وخلصت الدراسة إلي النتائج التالية: (1) يشكل التغريب ظاهرة واضحة في الشارع المصري، وقد بلغت نسبة الأسماء المغربة بالعينة 11.041% من المجموع الكلي أسمائها. (2) تتفاوت درجة انتشار التغريب بين نشاط وآخر، ومن حي سكني إلى آخر. (3) تبدو أعلى نسب التغريب في الأنشطة السياحية والترفيهية، والمتصلة بالأجانب، وتبدو أقل نسبة في الأنشطة الحرفية، وأنشطة الخدمات وتجارة المواد الغذائية والاستهلاكية. (4) تسود الظاهرة في المناطق التجارية، وهي: وسط القاهرة، يليها الزمالك ثم مصر الجديدة، ويقل انتشارها في المناطق الشعبية وغير التجارية كالقلعة وحلوان. (5) تسود اللغة الإنجليزية في التغريب في الأغلبية المطلقة لأسماء في مختلف الأنشطة، بينما تسود الفرنسية بصفة خاصة في الأنشطة المرتبطة بالأناقة والمظهر الخارجي. (6) أنواع التغريب خمسة: (أ) استخدام الحروف أو الأرقام الأجنبية. (ب) نقل الكلمة الأجنبية بحروف عربية. (جـ) نحت كلمة من كلمتين أجنبيتين. (د) تركيب أجنبي من كلمتين أوكثر. (هـ) تركيب عربي مشوه. (7) يعد تشويه التركيب العربي أخطر أنواع التغريب على لغتنا العربية المعاصرة
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8985
    المجموعات
    • حولية كلية الإنسانيات والعلوم الإجتماعية - [من 1979 الى 1997] [‎266‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video