Show simple item record

Authorعبد الله سالم المناعي
Available date2009-11-25T13:49:27Z
Publication Date1995
Publication NameBulletin of the Faculty of Education
CitationBulletin of the Faculty of Education, 1995, No. 12, Pages 431-474.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/9122
Abstract‏نظراً للطلب المتزايد على توظيف الحاسوب وسيلة مساعدة في عملية التعليم والتعلم ولعدم توفر أنماط من البرمجيات التعليمية في مختلف التخصصات تتوفر فيها معايير البرمجية التعليمية الجيدة من حيث التصميم والإنتاج . لذلك تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بأنماط برمجيات الحاسوب التعليمية المستخدمة في العملية التعليمية ، وتحديد المعايير التي يجب توفرها في برمجيات الحاسوب التعليمية جيدة التصميم والإنتاج ، وتقديم نموذج مقترح لتصميم برمجية تعليمية جيدة ، بالإضافة إلى تقديم بعض التوصيات التي تساعد على توظيف الحاسوب ‏وبرمجياته التعليمية في عملية التعليم والتعلم . ‏وفي هذه الدراسة النظرية الوصفية أتبعت الإجراءات التالية : تمت مراجعة ‏الأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة ، ونظريات تصميم التعليم ، وعرض بعض البرمجيات التعليمية العربية والأجنبية المتوفرة في تخصصات دراسية مختلفة ، وذلك لمعرفة المعايير المتفق عليها في هذه البرمجيات والتوصل إلى مجموعة من المعايير التي يجب أن تراعى في عملية تصميم البرمجيات التعليمية الجيدة ، بالإضافة إلى استخدامها لتقويم البرمجيات التعليمية عامة . ‏وتناولت الدراسة تعريف مجموعة من المصطلحات ذات العلاقة بموضوع الدراسة ، بالإضافة إلى بعض نتائج الدراسات السابقة في مجال التعليم بمساعدة الحاسوب ، وقد أثبتت هذه النتائج مدى فاعلية استخدام الحاسوب ‏وسيلة مساعدة في التعليم ، ومن أهمها : 1- يستخدم الحاسوب في تفريد التعليم ، وتوفير تغذية راجعة فورية ‏. 2- يعمل على توفير عنصر التشويق وإثراء التعليم . 3- يحقق التفاعل مع المتعلم والتعزيز الفوري . 4- يؤدي إلى زيادة في تحصيل الطلاب وانخفاض في التكلفة . 5- يعتبر أحد وسائل التعلم الذاتي ويعمل على الاستغلال الفعال لزمن التعلم . 6- يعمل على خفض زمن التعلم مقارنة بالطرق التقليدية وذلك في تدريس ‏نفس الكم من المادة العلمية . 7- يؤدي إلى سرعة تنفيذ التجارب المعملية باستخدام بعض البرمجيات مثل : برمجيات المحاكاة . 8- يساعد على تقليل العب ء الدراسي على المدرس وتوفير وقته 9- يساعد في تدعيم الطرق التقليدية في التدريس ( الكتاب المدرسي والمحاضرة ) . 10- يؤدي استخدام الحاسوب في التعليم إلى تحسين اتجاهات الطلاب نحو الحاسوب . ‏وتجيب هذه الدراسة على مجموعة من التساؤلات التي وردت في مشكلة الدراسة ، مثل : تحديد أنماط برمجيات التعليم بمساعدة الحاسوب : هناك عدة أنماط أو فروع للبرمجيات المستخدمة في التعليم بمساعدة الحاسوب ، وقد تشتمل البرمجية التعليمية على أكثر من نمط أو فرع حتى تكون برمجية تعليمية متكاملة ، وأنماط برمجيات التعليم بمساعدة الحاسوب هي : التدريب والممارسة ء التعليم الشامل ، المحاكاة أو التقليد ، الألعاب التعليمية ، حل المشكلات ، ولغة ‏الحوار التعليمي . تشير الدراسة كذلك إلى المعايير العامة والخاصة التي يجب مراعاتها عند تصميم وإنتاج البرمجية التعليمية الجيدة ، حيث أن هناك معايير عامة وأساسية ويجب أن تتوفر في البرمجية التعليمية الجيدة ، بالإضافة إلى معايير أخرى خاصة يحكم توفرها نوع المادة العلمية ، ومستوى المتعلم ، ونمط البرمجية ، والهدف منها . وأجابت الدراسة على سؤال خاص بالمعايير الأساسية التي ينبغي مراعاتها في تصميم الشاشة للبرمجية التعليمية الجيدة ، حيث أثبتت الدراسات أن تصميم الشاشة الجيدة ( طريقة عرض المادة على الشاشة ) يسهل تفاعل المتعلم مع المادة العلمية ويزيد من دافعيته واستمراره في التعلم . وأشارت ‏الدراسة إلى أنوع التحكم في البرمجية التعليمية : تحكم المتعلم في البرمجية ، وهو : عبارة عن الفرص التي تتاح للمتعلم لاتخاذ القرار الخاص بالتحكم في محتويات البرمجية . وتحكم النظام أو البرمجية في المتعلم ، وهو : عبارة عن القرار الذي يتخذه النظام لمساعدة وتوجيه المتعلم على التعلم . وفي نهاية التساؤلات قدمت الدراسة تصميم مقترح لإنتاج برمجية تعليمية جيدة يجمع بين تحكم المتعلم إلى مستوى معين وذلك بإتاحة بعض فرص التحكم له في محتويات البرمجية ، وتحكم النظام وذلك عند عدم استغلال المتعلم الفرص المتاحة له الاستغلال الجيد الفاعل الذي يؤدي به إلى التعلم المستهدف . حيث أن هذا التصميم يجمع بين فرع التعليم بمساعدة الحاسوب CAI‏ وبين استخدام الحاسوب وسيلة مساعدة في إدارة العملية التعليمية.CMI ‏وفي النهاية ، قدمت الدراسة بعض التوصيات التي قد تساهم في توظيف الحاسوب في العملية التعليمية بصفة عامة وبالأخص في التعليم بمساعدة الحاسوب ، ومن أهمها : توحيد جهود المبرمجين والتربويين في التخصصات المختلفة ، الاستفادة من النظريات والأبحاث في هذا المجال لمعرفة أفضل الطرق لتصميم البرمجيات التعليمية ومعرفة خصائص المتعلمين ، تأسيس مؤسسة أو مركز لإنتاج البرمجيات التعليمية الجيدة تموله بعض الجهات ، توحيد المناهج في بعض الدول العربية أو جميعها وذلك توفيراً للجهد والوقت والمال في إنتاج برمجيات تعليمية جيدة لخدمة هذه المناهج ، إجراء مزيد من الدراسات في مجال التعليم بمساعدة الحاسوب ، تزويد طلاب كلية التربية بقدر كاف من مقررات الحاسوب الضرورية ، وأخير ، طرح تخصص مدرس الحاسوب بكليات التربية .
Languagear
PublisherQatar University
Subjectتكنولوجيا التعليم
Educational Technology
الحاسبات الإلكترونية في التعليم .
التعليم المبرمج.
Titleالتعليم بمساعدة الحاسوب وبرمجياته التعليمية
TypeArticle
Pagination431-474
Issue Number12
dc.accessType Open Access


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record