خصائص توزيع الدرجات في المقررات الجامعية في ضوء نظام الدرجات والتقدير المعتمد بجامعة اليرموك
Abstract
يعتبر التقويم ورصد الدرجات الجامعية دورا أساسيا من الأدوار التي يقوم بها عضو
هيئة التدريس، ونظرا لتعدد العوامل التي يمكن أن تؤثر على الدرجات بصورة تعكس فروقا
غير حقيقية، مما يقلل من مصداقية الدرجات، فإن دراسة خصائص توزيع هذه الدرجات وفق
بعض المعايير التي يمكن اشتقاقها في ضوء نظم الدرجات العامة والخاصة في الجماعات، يمكن
أن يساهم في تفعيل عملية تقييم التحصيل الجامعي، وفي هذه الدراسة فقد تم تحليل
(2705) درجة موزعة على (23) مدرس، لاشتقاق خصائص توزيع مرجعي مقارنا بالتوزيع
الاعتدالي القياسي، ولتقييم خصائص التوزيعات الخاصة بالمدرسين في ضوء خصائص التوزيع
الرجعي من خلال النشرات الإحصائية التالية، فروق المتوسطات وفروق النسب، والتفلطح، والالتواء، وقد أشارت النتائج إلى فروق التقدير بصورة يصعب تبريرها مما يقتضي تقريب
وجهات نظر المدرسين وفلسفتهم المتعلقة بالتقييم وأغراض الدرجات الجامعية، واعتماد معايير
موحدة على مستوى القسم، وإجراء دراسات مماثلة وتكميلية لتوفير قاعدة معلوماتية لإجراء دراسات تتبعية للاستفادة من نتائجها في توجيه وحفز المدرسين على تطوير ممارساتهم المعلقة بالتقييم، وبالتالي توفير الحد الأدنى من الثقة بالعلامات الجامعية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9151Collections
- Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]