تدريس العلوم بطريقة تنمية التفكير الابداعي لتلاميذ المرحلة المتوسطة: دراسة تجريبية
Author | المحيسن, ابراهيم عبد الله |
Available date | 2009-11-25T13:52:00Z |
Publication Date | 2000 |
Publication Name | Bulletin of the Faculty of Education |
Citation | Bulletin of the Faculty of Education, 2000, No. 16, Pages 349-383. |
Abstract | هدف البحث إلى معرفة أثر طريقة تدريس مقترحة في تنمية التفكير الإبداعي في العلوم لتلاميذ المرحلة المتوسطة. وشملت عينة الدراسة 150 طالبا من طلبة الصف الأول المتوسط في منطقة المدينة المنورة، 75 طالبا كمجموعة ضابطة، 75 طالبا كمجموعة تجريبية. درست المجموعة التجريبية بطريقة التدريس المقترحة والمصممة من قبل الباحث بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. وبعد شهر ونصف من تطبيق التجربة طبق على المجموعتين اختبار لقياس جوانب الإبداع (الطلاقة والمرونة والأصالة) لكل من المجموعتين من إعداد الباحث، ودلت نتائج الدراسة على تفوق المجموعة التجريبية في جوانب الإبداع الثلاثة: الطلاقة والمرونة والأصالة منفردة ومجتمعة، مما يدل على تفوق طريقة التدريس المقترحة في تنمية الإبداع بجوانبه الثلاثة لدى المتعلمين في العلوم. |
Language | ar |
Publisher | Qatar University |
Subject | التعليم Education التفكير الإبداعي -- الدراسة و التعليم. التفكير الإبداعي -- طرق التدريس. العلوم الاجتماعية -- دراسة و تعليم. |
Type | Article |
Pagination | 349-383 |
Issue Number | 16 |
Files in this item
This item appears in the following Collection(s)
-
Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]