العلاقة بين الطموح الأكاديمي وأساليب المعاملة الوالدية والتحصيل الدراسي دراسة إمبريقية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة قطر
Author | ابراهيم, ابراهيم علي |
Available date | 2009-11-25T13:52:02Z |
Publication Date | 1993 |
Publication Name | Bulletin of the Faculty of Education |
Citation | Bulletin of the Faculty of Education, 1993, No. 10, Pages 570-591. |
Abstract | العلاقة بين الطموح الاكاديمي وأساليب المعاملة الوالدية والتحصيل الدراسية دراسة إمبريقية لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدول قطر تهدف الدراسة إلى معرفة مدى العلاقة بين الطموح الأكاديمي ومستوى التحصيل الاكاديمي، والتنشئة الوالدين لكل من الأب والأم. واشتملت عينة الدراسة على (187) طالب من طلاب بعض المدارس الثانوية العامة بالدوحة/ قطر وقسمت العينة طبقا لمستوى الطموح الأكاديمي إلى مجموعتين: أ- مجموعة الطلاب ذوي الطموح المرتفع وعددهم 87 طالبا. ب- مجموعة الطلاب ذوي الطموح المنخفضة وعددهم 91 طالبا. واستخدم الباحث مقياس الطموح الأكاديمي (إعداد صلاح أبو ناهية)، استخبار الشباب من بإعداد (جابر عبدالحميد جابر)، كما استخدم الباحث، اختبار " ت " كأسلوب إحصائي لمعرفة مستوى الفروق بين مجموعتي الدراسة في مستوى التحصيل الدراسي، وفي أساليب التنشئة الوالدية لكل من الأب والأم بإبعادهما الثمانية عشر. وتمخضت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى التحصيل الدراسي بين مجموعتي الدراسية. أما بالنسبة لأساليب المعاملة الوالدية فلا توجد أي فروق دالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة إلا في بعد "الضبط عن طريق الأثم "، وكانت الفروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 لصالح مجموعة الطلاب ذوي الطموح الأكاديمي المرتفع بالنسبة لتنشئة كل من الأب والأم. |
Language | ar |
Publisher | Qatar University |
Subject | علم النفس Psychology التحصيل الدراسي -- المرحلة الثانوية -- قطر. التنشئة الاجتماعية -- قطر الطموح -- علم النفس. |
Type | Article |
Pagination | 570-591 |
Issue Number | 10 |
Files in this item
This item appears in the following Collection(s)
-
Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]