Show simple item record

Authorزكريا الحاج اسماعيل
Available date2009-11-25T13:52:36Z
Publication Date1990
Publication NameBulletin of the Faculty of Education
CitationBulletin of the Faculty of Education, 1990, No. 7, Pages 303-342.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/9268
Abstractالتحصيل اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية ( ملخص البحث ) من الملاحظ أن نسبة كبيرة من تلاميذ المرحلة الابتدائية يعانون من ضعف شديد في مادة اللغة العربية بفروعها ، وهذه النسبة من التلاميذ إنتقلت بضعفها اللغوي إلى المرحلة المتوسطة . وبالرغم من أن الأهداف للغة العربية في المرحلة الابتدائية تنص على ضرورة إجادة تلاميذ هذه المرحلة القراءة والكتابة والتعبير مع قلة الأخطاء ، علاوة على ضرورة تحصيل بعض الألفاظ والأساليب الجديدة ، إلا أن هذه النسبة من التلاميذ لا تجيد هذه الأساسيات ، وهذا مؤشر واضح إلى ضعف أساليب التدريب وأدوات التقويم في هذه المرحلة . لذا فكر الباحث بإجراء اختبار شامل لتلاميذ الصف الأول المتوسط في النصف الاول من العام الدراسي ١٤٠٧ — ١٤٠٨ هـ ، وذلك لقياس مدى تحقيق الاهداف السابقة ٠شريطة أن يشتمل هذا الاختبار عل جوانب اللغة الأساسية القراءة ، الأملاء ، التعبير ، والنحو . وكانت عينة البحث ١٣٨ تلميذا اختيرت بطريقة عشوائية من سبع مدارس متوسطة في المدينة المنورة ، حيث روعي في اختيار هذه المدارس تباعدها وتمثيلها للبيئا ت الاجتماعية والجغرافية . بعد إجراء الاختبار وتصحيحه تبين ضعف التلاميذ الواضح في التعبير الشفهي ثم الإملاء ثم النحو فالقراءة . وكانت نسبة الذين أحرزوا أقل من المتوسط في اللغة العربية ككل 53.89 % وهي نسبة عالية . وباستخدام قيمة معامل الارتباط لفرع اللغة العربية تبين أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين فرع اللغة ما عدا القراءة والتعبير حيث يمكن للتلاميذ قراءة الالفاظ مع جهل المعاني وبالتالي لا يستطع التعبير عنها ووضعها في جل مفيدة . واستخدم الباحث اختبارات (ت) لإيجاد العلاقة بين قيم معاملات الارتباط فكانت العلاقة بين هذه القيم إيجابية ما عدا القراءة والتعبير ايضا . وبالرغم من العلاقة الايجابية بين فرع اللغة إلا إنها ضعيفة وهذا ناتج عن التقسيم المصطنع لفروع اللغة العربية ٠ لذا يوصي الباحث بالتركيز على أهمية وضرورة متابعة تحقيق الاهداف المرجوة من تعلم هذه المادة الهامة ، وذلك باستخدام أساليب التعلم الجيدة وطرق التقويم الصحيحة والتوجيه المبني على أسس تربوية. ، والذي يقتضي تلمس المشكلات وإيجاد الحلول الناجعة لها .
Languagear
PublisherQatar University
Subjectالتعليم الابتدائي
Primary Education
التعليم الابتدائي -- السعودية.
اللغة العربية -- قواعد النحو.
التحصيل اللغوي.
Titleالتحصيل اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
TypeArticle
Pagination303-342
Issue Number7
dc.accessType Open Access


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record