عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفEl Samra, M. I. [محمد ابراهيم السمرة]
المؤلفEl Gindy, A. A. H.
تاريخ الإتاحة2009-11-25T15:16:12Z
تاريخ النشر1990
اسم المنشورQatar University Science Journal
الاقتباسQatar University Science Journal, 1990, Vol. 10, Pages 445-464.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/9815
الملخصThe distribution patterns of oxygen and nutrients (phosphate, nitrate, nitrite and ammonia) were studied along the Arabian shelf of the Arabian Gulf and the Gulf of Oman, including the Strait of Hormuz, during September, 1985 and 1986. Frequency distributions of oxygen and nutrients at different levels indicated the occurrence of a layer of minimum oxygen (< 1.5 ml 0-jV) and maximum nitrate (> 12.0 (.tg at NO~3-N/1) at depths below 50 meters. The co-occurrence of low oxygen, low ammonia and high nitrate shows a probability of nitrification process at that relatively deep water. Means and standard deviations were calculated for the measured parameters. Different linear equations were found betwen some parameters; for which the constants were estimated whenever the total correlation coefficients were significant.
اللغةen
الناشرQatar University
الموضوعMarine Science
الموضوععلوم البحار
العنوانVertical Distribution And Inter-Relations Of Oxygen And Nutrients In The Arabian Gulf And The Gulf Of Oman In Summer
العنوان البديلالتوزيع الرأسي والعلاقات البينية للأكسجين والأملاح المغذية في الخليج العربي وخليج عمان في فصل الصيف
النوعArticle
الصفحات445-464
رقم المجلد10
الملخص البديليختص البحث بدراسة شاملة للأكسجين والأملاح المغذية في مياه المنطقة البحرية على الجانب العربي من الخليج العربي وخليج عمان . وقد تمت هذه الدراسة بواسطة سفينة مختبر البحار في ( سبتمبر- أكتوبر) لعامي1985 ، 1986 . ويقدم البحث التوزيع الرأسي للملوحة والأكسجين والأملاح المغذية ( الفوسفات ، النيترات ، النيتريت والأمونيا ) مع مناقشة تفصيلية لمستويات تلك الخواص بالأعماق المختلفة . وقد تبين من البحث أن الطبقة السطحية لكل من الخليج العربي وخليج عمان تحتوي على تركيزات من الأكسجين تتراوح بين 3 ، 4 مل / لتر بينما ينخفض التركيز إلى 1.2 مل /لتر في مياه القاع بالخليج العربي ويصل إلى حدة الأدنى في خليج عمان عند العمق بين 50 ، 200 متر . أما في حالات النيترات - على وجه الخصوص - والفوسفات فنجد أنه يحدث العكس . فتقل تركيزاتها بالمياه السطحية بينما تزيد كثيرا بالمياه القاعية . ويدل تغير الأكسجين والنيترات والأمونيا مع الأعماق على حدوث عملية النترتة التي تتأكسد بموجبها الأمونيا إلى نترات ويستهلك تبعا لذلك الاكسجين الذائب بمياه القاع . وقد تم حساب المتوسطات والانحراف المعياري لكل منها للمتغيرات التي درست وذلك فى كل عمق على حدة . وقد تم أيضا مناقشة الحسابات التي تمت لإيجاد العلاقات الرياضية بين كل متغيرين على حدة . وقد تميزت نتائج عام 1986 بوجود علاقات خطية واضحة وذات دلالة رياضية بين معظم الخواص التي درست وخاصة بين الأكسجين وكل من الفوسفات والنيترات مما يجعل دراسة تلك العلاقات بين الخواص الكيميائية من الأهمية من حيث إمكانية استخدامها في دراسات أخرى مثل دراسة انتاجية أو مصايد الخليج العربي وخليج عمان .


الملفات في هذه التسجيلة

Icon

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة