• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • حقوق النشر
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
  • التفسير وعلوم القرآن
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
  • التفسير وعلوم القرآن
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مناهج المفسرين في التعامل مع الأفكار الاعتزالية في كتاب الكشاف للزمخشري ( مع ملامح المنهج الأمثل في التعامل مع هذه الأفكار)

    Thumbnail
    عرض / فتح
    مسعود جار الله أبو شريدة_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (1.466Mb)
    التاريخ
    2018-01
    المؤلف
    أبو شريدة, مسعود جارالله
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    بدأ الباحث في هذه الرسالة بُالفصل الأول في المبحث الأول بذكر أقوال العلماء في نشأة المعتزلة، بٍ ذكر ما رآه أرجح الأقوال ، ثم ذكر مارآه أرجح الأقوال، ثم ذكر نبذه عن سيرة أهم رموز المعتزلة الذين كان لهم ظهور بارز في تنظير مقولاتهم والدفاع عنها، وعرف بأصول المعتزلة الخمسة وما تفرع منها من المبادئ والأفكار، وأشار بعد ذكرها إلى الجذور التاريخية للأفكار الاعتزالية، وقد ركز في جذور أصلي العدل والتوحيد ، لأنهما الأصلان اللذان يدور حولهما باقي أصول المعتزلة. وفي المبحث الثاني وضح مدى التزام الزمخشري بالأصول الاعتزالية، وذلك من خلال خمسة مطالب، كيف التزم الزمخشري بكل أصل من هذه الأصول. وفي الفصل الثاني حدد معايير القران الكريم في التعامل مع المخالف، بعد أن وضح أن الخلاف المذكور في القران الكريم ينقسم إلى قسمين: خلاف في المسائل القطعية كالخلاف في ترك الدين وإنكاره النبوة، وخلاف في المسائل الظنية، ثم ذكر المعاير الأخلاقية في التعامل مع المخالف، وأتبعه بذكر المعايير الأخلاقية في التعامل مع المخالف، وأتبعه بذكر المعايير العلمية. وختم البحث بذكر مناهج المفسرين في التعامل مع الأفكار الاعتزالية، وقسم المفسرين إلى متقدمين ومتـأخرين ، ليتضح هل اختلف المنهج بينهم؟ ومن المتقدمين أخذ ممثلا للتفسير بالمأثور وهو ابن عطية صاحب المحرر الوجيز، كما أخذ مثالا على التفسير بالرأي وهو الفخر الرازي صاحب مفاتيح الغيب، ومن المفسرين المتأخرين اختار من يمثل المدرسة العقلية ابن عاشور صاحب التحرير والتنوير ، كما اختار القاسمي صاحب محاسن التأوبل كنموذج للمدرسة التقليدية، وختم البحث بذكر أهم النتائج التي توصل إليها.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/11304
    المجموعات
    • التفسير وعلوم القرآن [‎82‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video