• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Arts & Sciences
  • Arabic Language
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Arts & Sciences
  • Arabic Language
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    النسقان الصوتي والخطي في الرسم القرآني

    Thumbnail
    View/Open
    ابتهال السعيد الانصاري_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (2.995Mb)
    Date
    2018-01
    Author
    الأنصاري, ابتهال السعيد
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تنطلق هذه الدراسة من فرضية مؤداها أن النسق الصوتي - السمعي والنسق الكتابي البصري نسقان متمايزان ولا يتطابقان. إذ لكل نسق نظامه وعناصره البسيطة والمركبة وطريقة اشتغاله، ولا أحد منهما يعكس الآخر. ففي مقابل التطريز الصوتي السمعي، يوجد تطريز الرسم، وكلما كان النظام الصوتي يسعى إلى تقديم النص القرآني بوصفه نصا مجود الإلقاء، كلما كان النظام الخطي يرمي إلى تقديم النص القرآني بوصفه نصا مجود الكتابة. حتى بدت الصورة الخطية تماثل الصورة البهية للصوت المؤدى. وهكذا، اعتنى العرب بالأداء الصوتي السمعي مثلما اعتنوا بالرسم. فكان أن بنى "النظام القرآني" نظاما تطريزيا صوتيا باعتباره وحدات مسموعة، مثلما بنى نظاما تطريزيا بصريا باعتباره وحدات بصرية، فتحققت بذلك متعتان: متعة سمعية، ومتعة بصرية. وبناء على هذا الطرح، نظرنا إلى العلامات الخطية باعتبارها تشكيلا للريية البصرية، مثلما كانت العلامات الصوتية تشكيلا للبعد السمعي. وبذلك، تحدثنا عن إيقاع سمعي وإيقاع بصري. وإذا كان النظام البصري قد حاول عكس النظام السمعي القرائي، وتثبيته من خلال عدد من الرموز الخطية، ومع أن هذا الصنيع قد حول المقاربة إلى اعتبار الخط وعلاماته مجرد محاكاة للصوتي والسمعي، فإن النظام الكتابي قد حقق استقلاليته عن المنطوق بحيث إنه قد بنى لنفسه رموزا وعلامات خاصة. ومن ثمة، فالنظامان لا يتعادلان ولا يتناسبان، بل يتمايزان، ويخدم كل منهما أغراضه الخاصة. إننا بإزاء نظامين مختلفين، لكل منهما مجاله التحقيقي ومقوماته الجمالية إذ زين كل فضاء بعناصر جمالية مناسبة، لكنهما مجالان متعاونان قد يلقيان الأضواء على قضايا أحدهما. غير أن نسقية النظام الخطي تجد شرعيتها في تمييز "الرسم المصحفي" عن الرسم العادي. وهذا مظهر آخر يشي بخصوصيات الإملاء "المصحفي" وصلة ذلك بهشاشة التثبيت "الخطي".
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/11341
    Collections
    • Arabic Language [‎59‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video