(معجم الشخصيات السردية في كتاب البخلاء(البنية والوظيفة
Abstract
يعد كتاب (البخلاء) للجاحظ من أهم كتب السرد القصصي التي نالت مكانةً مرموقة في الثقافة العربية الإسلامية؛ لأنه يقع على الحد بين الثقافتين العامة والخاصة، فالجاحظ كاتب أصيل في الثقافة المركزية العربية، وتحظى كتبه بمكانة خاصة لدى المنتمين إلى هذه الثقافة، وفي الآن نفسه فإن موضوعات كثير من كتبه انشغلت بعامة الناس والمهمشين منهم؛ ولعل هذا الانتماء الثنائي لكتاباته بين (المركزي والمهمش) هو الذي منحها تلك الخصوصية على المستوى النصي، وذلك التقدير على مستوى المكانة التي نالتها في الثقافة العربية الإسلامية. غير أن هذه المكانة وذلك التميز لا يعنيان أن كتابات الجاحظ نالت ما تستحق من اهتمام درسي، فلا تزال بحاجة إلى مقاربات كثيرة، من أوجه عدة، لعل أحدها الوجه السردي. وهذا ما حدانا إلى توجيه العناية إليه، ليكون كتابه (البخلاء) مادةً لموضوع هذه الرسالة. فقد أ رينا أن ثمة مساحةً معرفية في كتابه لم تلق، بعد، الاهتمام الكافي، وهي المساحة المتعلقة بشخصياته السردية؛ فما نفتقده في التعامل مع شخصيات الجاحظ وغيرها من الشخصيات السردية في التراث العربي القصصي، هو أننا لا نكاد نجد معيناً يساعد في بلورة تصو ر واضح لآلية عملها، وآلية اشتغالها، وبنائها، وطبيعة وظائفها في النصوص السردية، والثابت والمتحول منها، وعلاقتها بالوظائف والأدوار المعروفة في الدراسات السردية، من جهة التشاكل أو حتى الاختلاف؛ إذ ليس بين أيدي الدارسين معجم يهتم برصد الشخصيات السردية في نصوص التراث القصصية!! وبناء على ذلك بدا من المهم الإقدام على خطوة أولى في تجسير هذه الفجوة المعرفية، لعلها تفتح باباً لمزيد من الدراسات تستكمل البناء وتتلافى النقص. ولتحقيق هذا الهدف اعتمدنا كتاب (البخلاء) ليكون ميداناً لصناعة معجم للشخصيات السردية، وفق معايير وضوابط تستعين بالمنهجية التي تعتمدها النظريات السردية الحديثة، في مجال دراسة الشخصيات، وتساعد على قراءة الشخصيات من زوايا متعددة، وتخدم عدداً من المناهج النقدية، وتكون إضافة أساسية لحقل السرديات.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/11679Collections
- Arabic Language [55 items ]