أثـر استراتيجية التدريس بواسطة الأقران في تحسين المهارات الأساسية بالرياضيات لدى تلميذات صعـوبات التعلّم
Date
2019Metadata
Show full item recordAbstract
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف أثر استراتيجية التدريس بواسطة الأقران في تحسين المهارات الأساسية بالرياضيات لدى تلميذات صعوبات التعلّم، وتألفت عينة الدراسة من 42 تلميذة لديهنّ صعوبات تعلّم في الرياضيات، ملتحقات ببرنامج صعوبات التعلّم بمدرستي الابتدائية الثانية، والابتدائية السابعة والثلاثون في مدينة نجران بالمملكة العربية السعودية. تمّ اختيار إحدى المدرستين لتكون ضابطة والأخرى تجريبية بطريقة عشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ بناء اختبار لقياس بعض المهارات الأساسية في الرياضيات طُبّق على أفراد المجموعتين بطريقة قبليّة-بعديّة. تلقى أفراد المجموعة التجريبية تعليمهم من خلال تطبيق استراتيجية التدريس بواسطة الأقران لمدة خمسة أسابيع، في حين تلقى أفراد المجموعة الضابطة تعليمهم بالطريقة الاعتيادية. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية على اختبار الرياضيات البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيّر الصف الدراسي.
Collections
- 2019 - Volume 14 - Issue 14 [7 items ]