Journal of Educational Sciences
Collections in this community
-
2002 - Volume 01 - Issue 01 [11 items ]
-
2002 - Volume 02 - Issue 02 [11 items ]
-
2003 - Volume 03 - Issue 03 [9 items ]
-
2003 - Volume 04 - Issue 04 [8 items ]
-
2004 - Volume 05 - Issue 05 [8 items ]
-
2004 - Volume 06 - Issue 06 [8 items ]
-
2005 - Volume 07 - Issue 07 [8 items ]
-
2005 - Volume 08 - Issue 08 [7 items ]
-
2006 - Volume 09 - Issue 09 [6 items ]
-
2006 - Volume 10 - Issue 10 [6 items ]
-
2007 - Volume 11 - Issue 11 [8 items ]
-
2007 - Volume 12 - Issue 12 [14 items ]
-
2007 - Volume 13 - Issue 13 [15 items ]
-
2019 - Volume 14 - Issue 14 [7 items ]
-
2020 - Volume 15 - Issue 15 [7 items ]
-
2020 - Volume 16 - Issue 16 [7 items ]
-
2021 - Volume 17 - Issue 17 [7 items ]
-
2021 - Volume 18 - Issue 18 [7 items ]
-
2022 - Volume 19 - Issue 19 [7 items ]
-
2022 - Volume 20 - Issue 20 [7 items ]
-
2023 - Volume 21 - Issue 21 [10 items ]
-
2023 - Volume 22 - Issue 22 [10 items ]
-
2023 - Volume 23 - Issue 23 [10 items ]
-
2024 - Volume 24 - Issue 1 [10 items ]
Recent Submissions
-
مستوى المعرفة التدريسية للمحتوى لدى معلمات العلوم الجدد في ضوء عدد من المتغيرات - دراسة مسحية طولية
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة إلى قياس مستوى المعرفة التدريسية للمحتوى لدى معلمات العلوم الجدد خلال العام الدراسي بواقع ثلاث مرات، في ضوء عدد من المتغيرات التصنيفية، هي: مؤسسة الإعداد، والمعدل التراكمي، والصفوف التي تدرسها المعلمة، وسنوات ... -
Implications of the Creative Curriculum from the Perspectives of Educators in Qatar University Early Childhood Center
( Qatar University Press , 2024 , Article)To better understand the effectiveness of any implemented early childhood curriculum, it is vital to pay attention to the experiences of early childhood educators who practiced that curriculum. The purpose of this research ... -
الكفاءة الذاتية للتعلم عبر الإنترنت لدى طلبة جامعة السلطان قابوس في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19)
( Qatar University Press , 2024 , Article)استهدفت الدراسة الحالية قياس مستوى الكفاءة الذاتية للتعلم عبر الإنترنت لدى طلبة جامعة السلطان قابوس في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19)، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس الكفاءة الذاتية للتعلم عبر الإنترنت (OLSES)، الذي طوَّره ... -
اضطراب ضغط ما بعد الصدمة والأمن النفسي لدى عينة من أهالي ضحايا فايروس كورونا في قطاع غزة
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين اضطراب ضغط ما بعد الصدمة ومستوى الأمن النفسي لدى عينة من أهالي ضحايا فايروس كورونا في قطاع غزة، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، اختيرت عينة عشوائية من أهالي ... -
فاعلية برنامج إثرائي في تعزيز الوعي الأمني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي مقترح في ضوء أبعاد الأمن المجتمعي في تعزيز الوعي الأمني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان واتجاهاتهم نحوه، وقد استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي، وصمموا البرنامجَ ... -
مدى تضمُّن أبعاد الثقافة العلمية في المشاريع المشاركة في برنامج جلوب البيئي في سلطنة عُمان
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تضمُّن أبعاد الثقافة العلمية في المشاريع المشاركة في برنامج جلوب البيئي في سلطنة عمان. ولتحقيق هذا الهدف صُممت أداة الدراسة، وهي بطاقة تحليل محتوى المشاريع العلمية في ضوء أبعاد الثقافة ... -
الصحة النفسية وعلاقتها بالاتجاه نحو العمل لدى السوريين العاملين في القطاع الصحي داخل سوريا وخارجها
( Qatar University Press , 2024 , Article)يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الصحة النفسية والاتجاه نحو العمل، لدى عينة من العاملين السوريين في القطاع الصحي المقيمين داخل سوريا وخارجها خلال انتشار فيروس كورونا المستجد. وتعرَّف دلالة الفروق في الصحة النفسية ... -
الدوجماتية لدى طلبة الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة إلى استقصاء مستوى الدوجماتية لدى الطلبة في جامعة الملك سعود وجامعة المجمعة، وكذلك الكشف عن الفروق في الدوجماتية وفق الجامعة، والجنس، والمستوى الدراسي، والمعدل التراكمي، والتخصص العلمي، والاشتراك في الأنشطة ... -
بناء برنامج تعليمي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم الجغرافية الحديثة لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم الجغرافية الحديثة لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق ذلك، اختيرت ... -
فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مستوى المهارات الاجتماعية وخفض السلوك الانسحابي لدى الأشخاص ذوي الإعاقة في مركز الشفلح
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مستوى المهارات الاجتماعية وخفض السلوك لدى الأشخاص ذوي الإعاقة في مركز الشفلح بدولة قطر، تكونت العينة من (100) منتسب ومنتسبة، وتكونت العينة شبه التجريبية من (22) منتسبًا ... -
The Effect of Foreign Language Reading Anxiety on Jordanian EFL Teachers' Orientation and Strategy Use
( دار نشر جامعة قطر , 2024 , Article)Using the Foreign Language Reading Anxiety Scale (FLRAS), this study explores the core determinants of reading anxiety among Jordanian EFL teachers. It investigates the correlation between anxiety factors and strategy ... -
فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المهارات التعبيرية والتفاعُل الاجتماعي لدى أطفالِ ما قَبل المدرَسة
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسةُ إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تنمية المهارات التعبيرية والتفاعل الاجتماعي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة، وتحدَّدت خمسُ مهارات لتنميتها، هي: المهارات التعبيرية اللغوية، وتكوين الصداقات، والتعبير عن ... -
هُويَّة الذات الافتراضية وعلاقتها بتقدير الذات لدى طلاب الجامعةِ في ظل جائحةِ كورونا
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسةُ إلى التحقُّق من البنية والمصداقية لمقياس هوية الذات الافتراضية في علاقتها بتقدير الذات لدى طلاب الجامعة في ظل جائحة كورونا في المجتمع العربي. اختيرت عينة متاحةٌ للدراسة، وتكونت من 243 طالبًا وطالبة من طلاب ... -
مستوى مشاركة أولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقةِ العقلية في إعداد البرنامج التربوي الفردي في المملكةِ العربية السعودية - دراسةٌ نوعية
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت هذه الدراسةُ إلى التحقُّق من مستوى مشاركة أولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية في البرنامج التربوي الفردي، ومعوقات هذه الشراكة. طَبَّقت هذه الدراسة المنهج الوصفيَّ النوعيَّ الذي يساعد الباحث في الوصول إلى مشكلة ... -
تصوُّراتُ المعلمين حول كفاءتِهم الذاتيةِ في التَّعليم عن بُعدٍ وعلاقتُها بممارساتِهم التدريسية في الفصولِ الافتراضية بسَلطنةِ عُمان
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسةُ إلى التعرُّف على تصورات المعلمين حول كفاءتهم الذاتية في التعليم عن بعد، وعلاقتها بممارساتهم التدريسية في الفصول الافتراضية. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدَّ الباحثون مقياسًا لتصورات المعلمين، وبطاقة ملاحظة للممارسات ... -
الكفاياتُ اللازمة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمعلم مراحلِ التعليمِ العام بمدارس دَولةِ قطر من وجهةِ نظر معلِّمِ الحاسوب
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسةُ الاستطلاعية إلى التعرُّف على أهم الكفايات اللازمة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT التي يجب أن تتوفر لدى معلم مراحل التعليم العام بمدارس دولة قطر من وجهة نظر معلمي الحاسوب بهذه المراحل، وعلى أثر المتغيرات ... -
فاعليةُ برنامجِ التواصل عن طريق تبادُل الصُّور (PECS) في تنميةِ بعض مهاراتِ التواصل لطلَّاب اضطرابِ طيفِ التوحُّد بدولةِ قطر
( Qatar University Press , 2024 , Article)نظرًا لما يعانيه أطفال اضطراب طيف التوحد من ضعف واضح في التواصل بصفة عامة، والتواصل اللفظي وغير اللفظي بصفة خاصة، وكذلك التواصل الاجتماعي، مما ينتج عنه ظهور بعض المشكلات السلوكية لدى هؤلاء الأطفال؛ فقد هدف البحثُ إلى مناقشة ... -
واقعُ القيادةِ الرقمية في تجربة التعلُّم عن بُعد من وجهةِ نظر المعلمين في مدارس المرحلةِ الابتدائية بدولة الكُويت
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسةُ إلى التعرف على الأسس النظرية والفكرية للقيادة الرقمية في التعليم عن بعد، والتعرف على واقع القيادة الرقمية في تجربة التعلم عن بعد لدى مديري المدراس في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، من خلال تطبيق استبانة ... -
اتجاهاتُ طلبةِ كليةِ التربية الأسَاسية نحو التَّعليمِ عن بُعد في جائحةِ كوفيد-19
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة إلى التعرُّف على اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو تطبيق التعليم عن بُعد وعلاقتها ببعض المتغيرات، ومدى امتلاكهم للإمكانيات اللازمة في ظل جائحة كوفيد-19 في دولة الكويت. لتحقيق أهداف الدراسة صمَّم الباحثون ... -
فاعليةُ استراتيجية المخططاتِ المعرفيةِ في تحسين حل المُشكلات الرياضية اللفظية والذاكرة العاملةِ لدى التلاميذِ ذوي صعوبات التعلُّم في سَلطنةِ عُمان
( Qatar University Press , 2024 , Article)هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على أثر استخدام استراتيجية المخططات المعرفية في تدريس حل المشكلات الرياضية اللفظية والذاكرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الابتدائية بسلطنة عمان. شُخِّص التلاميذ باستخدام ...