الدقة التشخيصيّة لقياسات الاستعداد العددي المبكّر القائمة على المنهاج في فرز تلاميذ الصفّ الأوّل المعرضين للفشل في الرياضيات
Date
2019Author
العريمية, رحمة بنت صالح بن حديدإمام, محمود محمد
أبو شندي, يوسف عبد القادر
Al-Uraimi, Rahma Saleh Hadid
Emam, Mahmoud Mohamed
Abu Shindy, Yousof Abdelqader
...show more authors ...show less authors
Metadata
Show full item recordAbstract
تهدف هذه الدراسة إلى تصميم مجموعة من مقاييس المهارات الرياضية التي تقيس المعرفة بالرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول – والتي يُطلق عليها «مقاييس الاستعداد العددي المبكر» – وتقييم القدرة التشخيصية لهذه المقاييس من ناحية فرز التلاميذ المعرضين للفشل في الرياضيات، حيث استُخدمت ثلاثة مقاييس للاستعداد العددي المبكر القائمة على المنهاج، وهي: مقياس تعرف العدد، ومقياس العدد المفقود، ومقياس التمييز بين الكميات.
وطُبّقت أدوات الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الأول في محافظة جنوب الشرقية والبالغ عددهم 149 تلميذًا وتلميذة. وحُسب ثبات المقاييس بطريقتي الاتساق الداخلي وثبات استقرار التكافؤ. وكشفت المعالجات الإحصائية التي أُجريت على البيانات لاستخراج ثبات الاتساق الداخلي عن تراوح قيم معاملات كرونباخ ألفا ما بين 0.81 و0.97 للمقاييس الثلاثة المطبّقة. كما تراوحت قيم معاملات ارتباط بيرسون المحسوبة لاستخراج ثبات استقرار التكافؤ ما بين 0.72 و0.97 للمقاييس الثلاثة.
ووُجد الصدق العيني من خلال إعداد جداول المواصفات وإيجاد الصدق الظاهري من خلال آراء المحكّمين الذين اتفقوا بنسبة %100 على صلاحية المقاييس لتقييم مهارات الاستعداد العددي المبكّر. وقُدّرت الدقة التشخيصية لمقاييس الاستعداد العددي المبكر المطبّقة في الدراسة بإجراء تحليل ال ROC. وقد تراوحت قيم الحساسية ما بين 0.80 و0.91، ووجدت قيم النوعية ما بين 0.65 و0.70، وبلغت قيم التنبؤ الموجبة 0.57 في أعلى قيمها و0.47 في أقل قيمة لها، كما كانت قيم التنبؤ السالبة مرتفعة نسبيًا لجميع المقاييس وتراوحت ما بين 0.89 و0.96. وذلك بالإضافة إلى تراوح قيم الدقة التصنيفية ما بين 0.69 و0.74. ووضحت النتائج أنّ مقاييس الاستعداد العددي المبكّر لها القدرة على التنبؤ بأداء التلاميذ وفرز المعرّضين منهم للفشل في الرياضيات.
Collections
- 2019 - Volume 14 - Issue 14 [7 items ]