• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مساهمة أعضاء هيئة التدريس
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مساهمة أعضاء هيئة التدريس
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الأنوات المشوهة : مقاربات في التنوير والمعرفة واللغة

    Thumbnail
    التاريخ
    2019
    المؤلف
    أبو شهاب, رامي
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    الكتاب ينتمي إلى حقل الدراسات الثقافية، وفيه يسعى المؤلف إلى تقديم أربع مقاربات تهدف إلى تحليل التشوهات الحضارية، التي تمس المشروع النهضوي التنويري العربي، الذي تعرض للتشويه والهدم، نتيجة فقدان أحد أهم عوامله، ولاسيما الاشتراطات المفاهيمية والإجرائية التي ترتبط بمفهوم المثقف، ودوره، خاصة ما بات يعرف في المناهج المدرسية برواد النهضة العربية، حيث يرى الكتاب بأن النهضة لم تنجز، وبناء عليه، فإن التنوير لم يكتمل، فكلا العمليتين خرجتا عن مسارهما، كون المثقف ارتهن لقوى متعالية، ومنها السلطة، والموروث، والتغريب، أو الارتهان إلى الذات، وبذلك فإن المشروع النهضوي التنويري لم يكن سوى عملية تحديث جاءت بوصفها حتمية تاريخية، غير أنها لم تمس الأسس الحقيقية لفعل التنوير، والدليل على ذلك أن العالم العربي لم يتمكن من تحقيق أي إنجاز حضاري، بل على العكس من ذلك، تعرض لهزائم متعددة، كما تراجع منجزه الحضاري، وتخلف عن الكثير من الأمم، في حين أنه ما زال يعاني من إشكاليات عميقة تتصل بتحقيق الحرية والمساواة والعدالة، علاوة على فقدان الاستقرار السياسي أو الاقتصادي، فهو يقبع في وضع بيني مشوّه، أي التنازع بين قيم الموروث والرغبة في تبني النموذج الحضاري الغربي الذي يعرض الكاتب لبعض إشكالياته التنويرية، كما ناقشها لدى عدد من المفكرين الغربيين في المحور الثاني، ومنهم حنة أرندت، وثيودور أدورنو، وماكس هوركهايمر، وميشيل فوكو، وبيير بوردو، و يورغان هابرماس، وغيرهم. يلجأ الكتاب إلى منهجية التحليل والحفر المعرفي من خلال البحث في المصادر بغية الوقوف على الأنساق الثقافية/ التاريخية، وقراءتها من خلال منظور أو مقاربة جديدة تنشغل بالمضمر في الوعي. في حين خُصص المحور الثالث من الكتاب لبحث الإشكاليات المعرفية، ولاسيما البحث العلمي في العالم العربي، بالإضافة إلى العوائق التي تحول دون إطلاق طاقات العقل وصولاً إلى التنوير. وفي المحور الرابع تتخذ اللغة جزءاً من أطروحة الكتاب – من وجهة نظر ثقافية – حيث يقرأ الباحث علاقة اللغة بالتاريخ، وأيهما يخون الآخر؟ ومن ثم يعرج الكتاب على واقع اللغة العربية المعاصر، وتكوينها الحضاري، ولا سيما تمثيل اللغة في المنجز الثقافي العربي على مستوى صيغ التحول في الواقع الرقمي والأدبي والثقافي، وغير ذلك
    معرّف المصادر الموحد
    https://www.researchgate.net/publication/338763761_alfsl_alawl_ktab_alanwat_almshwht_mqarbat_fy_altnwyr_walmrft_wallght
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/12935
    المجموعات
    • اللغة العربية [‎134‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video