• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مساهمة أعضاء هيئة التدريس
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مساهمة أعضاء هيئة التدريس
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تطور الوعي الصرفي في اللغة الفرنسية ومساهمته في تطوير الوعي الإملائي عند تلامذة المستوى الرابع ابتدائي الناطقين بالعربية والمتمدرسين بالمغرب وكندا

    No Thumbnail [120x130]
    التاريخ
    2018
    المؤلف
    بوعناني, مصطفى
    فيزجو, أنيلا
    ربيع, عبد العزيز
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يهدف هذا البحث إلى التحقق من مدى مساهمة الوعي الصرفي في امتلاك القدرة على إملاء كلمات باللغة الفرنسية عند تلامذة المستوى الرابع ابتدائي الناطقين بالعربية والمتمدرسين في سياقين مدرسيين مختلفين. الأول بالمغرب والثاني بكندا. كما يهدف إلى التحقق مما إذا كانت تنمية الوعي الصرفي في اللغة الفرنسية تتبع نفس المسار التطوري عند هؤلاء التلاميذ. ضمت عينة المشاركين في هذا البحث 117 تلميذا وتلميذة من المغرب وكندا، موزعة على الشكل الآتي: 40 تلميذا وتلميذة من مدرسة عمومية. و40 تلميذا وتلميذة من مدرسة خاصة في المغرب؛ و37 من التلاميذ الناطقين بالعربية والمسجلين في مدرسة عمومية بكندا. وخضع كل أفراد العينة. في السياقين معاء إلى اختبار قياس الوعي الصرفي. واختبار إملاء الكلمات. كما تم قياس متغيرات التحكم من مثل: قراءة الكلمات القصيرة والطويلة. والوعي الصوتي. والذكاء غير اللفظي. ففيما يتعلق بالهدف الأول. سمحت لنا تحاليل الارتباط والانحدار باستخلاص ملاحظة مهمة مفادها أن الوعي الصرفي يساهم مساهمة خاصة في امتلاك القدرة على إملاء الكلمات بنسبة 7.2 % عند تلامذة المدرسة العمومية المغربي؛ وبنسبة 5.2 % من تلامذة المدرسة الخاصة بالمغرب. وإذا كانت مساهمة الوعي الصرفي في تطوير الوعي الإملائي عند التلاميذ الناطقين بالعربية والمتمدرسين في السياق الكندي لا تصل إلى مستوى كبير، فإن علاقة الارتباط بين الوعي الصرفي والقدرة على إملاء الكلمات ثابتة عندهم بشكل ملحوظ. أما بالنسبة للهدف الثاني. فقد سمحت التحليلات الوصفية بملاحظة مفادها أن تلامذة المستوى الرابع ابتدائي يطورون وعبهم الصرفي في اللغة الفرنسية وفق مسار متشابه بغض النظر عن سياقات التمدرس (المغرب وكندا). ومع ذلك. فإن أداء تلامذة المدرسة الكندية كان أفضل بكثير من تلامذة المدرستين المغربيتين: العمومية والخاصة فيما يخص اختبارات اشتقاق الكلمات واستخلاص الجذور. ومع ذلك فإن الفرق بين تلامذة المدراس الثالث: المغربي والكندي ليست كبيرة فيما يخص تطور المستوى الصريح من الوعي الصرفي. تشير هذه النتائج إلى أن التلاميذ الناطقين بالعربية يُفَعِلونَ معارفهم الصرفية عند مباشرتهم مهام إملاء الكلمات. وهي النتائج التي تبلغ المهتمين بالشأن المدرسي هذا التوجه في تطوير وعيهم الإملائي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/13045
    المجموعات
    • اللغة العربية [‎128‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video

    NoThumbnail