التآزر البصري الحركي وعلاقته بالقراءة واللغة المكتوبة والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ من الصفوف )5- 9) في دولة قطر
Date
2020Metadata
Show full item recordAbstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى طبيعة العلاقة بين مستوى التآزر البصري الحركي، وكل من القراءة، واللغة المكتوبة والتحصيل الدراسي، وإلى إمكانية التنبؤ بمستوى القراءة، واللغة المكتوبة، وبمستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ من خلال مستوى التآزر البصري الحركي، كما هدفت الدراسة إلى التعرف إلى إمكانية أن يتوسط كل من مستوى القراءة، ومستوى اللغة المكتوبة العلاقة بين التآزر البصري الحركي، ومستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ. وتكونت عينة الدراسة من 996 تلميذًا من تلاميذ الصفوف من 5- 9 من الذكور والإناث، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 11 إلى 14 سنة، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية المتساوية. وقد أجريت الدراسة بعدد من مدارس المرحلة الابتدائية والإعدادية في دولة قطر. واشتملت أدوات الدراسة على كل من: اختبار التآزر البصري الحركي مكتمل المدى )(FRTVMI) (The Full Range Test of Visual Motor Integration، ومقياس ملاحظة القراءة (The Reading Observation Scale)، ومقياس ملاحظة اللغة المكتوبة (Written Language Observation Scale Version). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التآزر البصري الحركي، وكل من القراءة واللغة المكتوبة، والتحصيل، حيث بلغت قيم معامل الارتباط 0.33، 0.35، 0.36 على الترتيب، وهي قيم ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01، كما أظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بمستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ، و بمستوى كل من القراءة واللغة المكتوبة من خلال مستوى التآزر البصري الحركي للتلاميذ، وأخيرًا أشارت الدراسة إلى أن التآزر البصري الحركي يسهم في التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال كل من متغير مستوى القراءة واللغة المكتوبة، وهي تعتبر مسارات غير مباشرة للتنبؤ باعتبارها متغيرات وسيطة
Collections
- 2020 - Volume 15 - Issue 15 [7 items ]