القدرة التنبؤية لتوجهات أهداف الإنجاز بأساليب الهوية لدى طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر بسلطنة عمان
Date
2020Author
كاظم, علي مهديالزبيدي, عبد القوي سالم
البلوشية, باسمة بنت سالم
Kazem, Ali Mahdi
Alzubaidi, Abdulqawi Salim
Al-Balushi, Basma Salim
...show more authors ...show less authors
Metadata
Show full item recordAbstract
استهدفت الدراسة الحالية تعرف أساليب الهوية السائدة لدى طلبة الصفوف (11-12) في سلطنة عمان، والتنبؤ بها من خلال: توجهات أهداف الإنجاز، ومتغيري النوع، والصف الدراسي. ولتحقيق ذلك تم استخدام قائمة أساليب الهوية من إعداد بيرزونسكي (Berzonsky)، تعريب البدارين وغيث (2013)، وتتوزع القائمة على أربعة أساليب: (المعلوماتي، والمعياري، والتجنبي، والملتزم)، ومقياس توجهات أهداف الإنجاز من إعداد رشوان (2005). ويتوزع المقياس على أربعة توجهات: (إتقان/إقدام، إتقان/إحجام، أداء/إقدام، أداء/إحجام). وقد بلغ حجم العينة 331 طالبًا وطالبة من طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر، من مدارس أربع محافظات: (مسقط، وجنوب الباطنة، وشمال الباطنة، وشمال الشرقية). أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأسلوبين الملتزم والمعياري كانا بمستوى مرتفع، أما الأسلوبين الآخرين المعلوماتي والتجنبي فكانا بمستوى متوسط. كما أشارت نتائج الانحدار الخطي المتعدد التدريجي إلى إمكانية التنبؤ بالأسلوب المعلوماتي، من خلال ثلاثة متغيرات مستلقة: (توجه الهدف أداء/إقدام، والنوع/إناث، وتوجه الهدف إتقان/إحجام)، وإمكانية التنبؤ بالأسلوب المعياري من خلال متغير مستقل واحد (توجه الهدف إتقان/إقدام)، وإمكانية التنبؤ بالأسلوب التجنُّبي من خلال متغير واحد (النوع/إناث)، وأخيرًا إمكانية التنبؤ بالأسلوب الملتزم من خلال متغيرين: (توجه الهدف إتقان/إقدام، وتوجه الهدف إتقان/إحجام). وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي توضح الفائدة العلمية والتطبيقية للدراسة الحالية.
Collections
- 2020 - Volume 15 - Issue 15 [7 items ]