أثر برنامج تدريبي قائم على الاستقصاء وحل المشكلات على الأداء التدريسي لمعلمي العلوم وتنمية مهارات حل المشكلات لدى طلبة المرحلة الابتدائية
Abstract
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي قائم على الاستقصاء وحل المشكلات على الأداء التدريسي لمعلمي العلوم، واستكشاف أثر التدريس وفق البرنامج التدريبي القائم على الاستقصاء وحل المشكلات على مهارات حل المشكلات لدى الطلبة. كما سعى البحث إلى استكشاف فيما إذا كان هناك عالقة ارتباطية بين الأداء التدريسي للمعلمين ومهارات حل المشكلات لدى الطلبة.
بلغ عدد أفراد البحث الحالي 8معلمات علوم بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية في دولة قطر، بنسبة )50) % تقريبا من أصل 17 معلمة ممن حضرن البرنامج التدريبي، لقياس أثر البرنامج التدريبي على الأداء التدريسي في مهارة التخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس. كما شارك في البحث الحالي (205) متعلمين من طلبة الصف الرابع بواقع صف دراسي واحد لكل معلمة. تم استخدام استمارة الملاحظة الصفية لقياس الأداء التدريسي لمعلمي العلوم قبل / وبعد تطبيق البرنامج التدريبي القائم على كيفية التخطيط والتطبيق ألنشطة التعلم القائم على الاستقصاء وحل المشكلات. كما تم تطبيق اختبار قبلي/ وبعدي للمتعلمين لقياس مهارات حل المشكلات
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/17800Collections
- Educational Sciences [38 items ]