إعداد منهج في اللغة العربية قائم على مدخل تعليم اللغة لأغراض أكاديمية (AAP) في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والتفكير الناقد لدى طلبة جامعة قطر : كلية القانون نموذجا
Abstract
يجب أن ندرك أن اللغة العربية ليست مادة دراسية فحسب لكنها وسيلة لدراسة المواد الأخرى ، وقد لاحظ الباحث أن مقرر اللغة العربية 200 ، وهو أحد المقررات الإجبارية داخل جامعة قطر يُدرَّس لجميع كليات الجامعة للناطقين بالعربية بمحتوى واحد لجميع التخصصات ، وهذا بدوره يمكن أن يسبب صعوبة في اكتساب مهارات اللغة العربية ، وأيضاً يُهمل احتياجات الطلبة الأكاديمية في أثناء تدريس هذا المقرر .ولهذا صار الهدف الرئيسي لهذا البحث هو : إعداد تصور لمنهج في اللغة العربية 200 يتوافق مع التخصصات الجامعية المختلفة ، وقد بدأ الباحث بإعداده لطلبة القانون بجامعة قطر ، وهو منهج قائم على مدخل تعلُّم اللغة لأغراض أكاديمية. وقد اقتضت طبيعة هذا البحث وتحقيق الأغراض المستهدف منه أن يُعالج بالمنهج الوصفي من خلال إطاره النظري؛ لعرض ومناقشة الدراسات والأدبيات المتعلقة به، وبناء الأدوات اللازمة للتطبيق، وإعداد الوحدات الدراسية التي سيدرسها طلبة القانون. ويُتوقع أن يتم تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والتفكير الناقد بعد تطبيق هذا المنهج فعلياً.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/18442Collections
- Core Curriculum Program [36 items ]