أثر برنامج توجيهي قائم على استراتيجيات التفكير الإبداعي في تنمية مهارات التخطيط المهني لطلبة الصف العاشر الموهوبين أكاديميًّا
View/ Open
Date
2021-02-10Author
الشيراوية, وفاء بنت حمداللواتيه, سعاد بنت محمد
كاظم, علي مهدي
AlShirawi, Wafa Hamed
Allawatiya, Suad Mohammed
Kadhim, Ali Mahdi
...show more authors ...show less authors
Metadata
Show full item recordAbstract
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر برنامج توجيهي مهني في تنمية مهارات التخطيط المهني باستخدام استراتيجيات التفكير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين أكاديميًّا في الصف العاشر بمحافظة مسقط. وقد شملت عينة الدراسة 102 طالبًا وطالبة، قسمت عشوائيًّا إلى مجموعتين: تجريبية: 50 طالبًا وطالبة، وضابطة: 52 طالبًا وطالبة. خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج، وتلقت المجموعة الضابطة أنشطة مهنية. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام مقياس التخطيط المهني الذي تكون من 48 عبارة، موزعة على ستة أبعاد هي: المعرفة بعالم العمل، ومعرفة الذات، والمعرفة بالمهن، واتخاذ القرار المهني، والتخطيط المهني، والتطبيقات المهنية، وقد بلغ معامل الثبات للمقياس 0.95. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط استجابات المجموعة الضابطة على جميع أبعاد المقياس في التطبيق البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت أن هناك فروقًا دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على جميع أبعاد مقياس التخطيط المهني للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وأظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا لمتغير النوع الاجتماعي على مقياس التخطيط المهني، وأظهرت أيضًا أن الفروق في الأداء بالنسبة لأثر التفاعل بين النوع الاجتماعي والمجموعة ليس له دلالة إحصائية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والمتابعة.
Collections
- 2020 - Volume 16 - Issue 16 [7 items ]