• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2020 - Volume 16 - Issue 16
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2020 - Volume 16 - Issue 16
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر برنامج توجيهي قائم على استراتيجيات التفكير الإبداعي في تنمية مهارات التخطيط المهني لطلبة الصف العاشر الموهوبين أكاديميًّا

    Thumbnail
    View/Open
    اثر برنامج توجيهي.pdf (543.3Kb)
    Date
    2021-02-10
    Author
    الشيراوية, وفاء بنت حمد
    اللواتيه, سعاد بنت محمد
    كاظم, علي مهدي
    AlShirawi, Wafa Hamed
    Allawatiya, Suad Mohammed
    Kadhim, Ali Mahdi
    ...show more authors ...show less authors
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر برنامج توجيهي مهني في تنمية مهارات التخطيط المهني باستخدام استراتيجيات التفكير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين أكاديميًّا في الصف العاشر بمحافظة مسقط. وقد شملت عينة الدراسة 102 طالبًا وطالبة، قسمت عشوائيًّا إلى مجموعتين: تجريبية: 50 طالبًا وطالبة، وضابطة: 52 طالبًا وطالبة. خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج، وتلقت المجموعة الضابطة أنشطة مهنية. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام مقياس التخطيط المهني الذي تكون من 48 عبارة، موزعة على ستة أبعاد هي: المعرفة بعالم العمل، ومعرفة الذات، والمعرفة بالمهن، واتخاذ القرار المهني، والتخطيط المهني، والتطبيقات المهنية، وقد بلغ معامل الثبات للمقياس 0.95. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط استجابات المجموعة الضابطة على جميع أبعاد المقياس في التطبيق البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت أن هناك فروقًا دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على جميع أبعاد مقياس التخطيط المهني للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وأظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا لمتغير النوع الاجتماعي على مقياس التخطيط المهني، وأظهرت أيضًا أن الفروق في الأداء بالنسبة لأثر التفاعل بين النوع الاجتماعي والمجموعة ليس له دلالة إحصائية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والمتابعة.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2020.0033
    http://hdl.handle.net/10576/23259
    Collections
    • 2020 - Volume 16 - Issue 16 [‎7‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video