عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالبلوشي, خميس محمد بن زهران
المؤلفإمام, محمود محمد
المؤلفالسليمانية, حميراء
المؤلفAl-Balushi, Khamis Mohamed Zahran
المؤلفEmam, Mahmoud Mohamed
المؤلفAl-Sulaimania, Humairaa
تاريخ الإتاحة2021-09-22T08:28:59Z
تاريخ النشر2021-02-11
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2020.0038
الاقتباسAl-Balushi K.M.Z., Emam M.M., Al-Sulaimania H., "The Effect of Arabic Diacritics on Rapid Naming of Fourth Grade Students with and without Reading Disabilities in the Sultanate of Oman", Journal of Educational Sciences, Issue 16, 2020
الاقتباسالبلوشي، وإمام، والسليمانية. “أثر علامات التشكيل على التسمية السريعة لدى ذوي صعوبات القراءة والعاديين في الصف الرابع الأساسي بسلطنة عمان"، مجلة العلوم التربوية، العدد 16 ،2020
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/23266
الملخصهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر علامات التشكيل على التسمية السريعة، لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة والعاديين في الصف الرابع الأساسي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي. وتم تطبيق الأدوات التالية: الاختبارات الفرعية لعمليات التسمية السريعة من الاختبار الشامل للتجهيز الصوتي، واختبارات التسمية السريعة الأبجدية (للحروف والكلمات المنفردة والكلمات ضمن السياق). وبلغ حجم عينة الدراسة (200) تلميذٍ وتلميذةٍ من ذوي صعوبات القراءة والعاديين في الصف الرابع الأساسي بمحافظة مسقط. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين ذوي صعوبات القراءة والعاديين في جميع أبعاد اختبار عمليات التسمية السريعة لصالح العاديين. وأسفرت النتائج أيضًا عن أن علامات التشكيل لا تأثير لها على سرعة التسمية في الأبجدية العربية على مستوى الحروف والكلمات المنفردة، بخلاف الكلمات ضمن السياق لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة. وانطلقت الدراسة في تأطيرها النظري من نظرية العجز المزدوج لتفسير صعوبات القراءة، وأوصت بضرورة الاهتمام بـ "الرسم الكتابي الشفاف" في استراتيجيات تدريس القراءة والكتابة، وتنمية المعرفة بالأصوات القصيرة (علامات التشكيل) لدى ذوي صعوبات القراءة؛ لأن الوعي بهذه الأصوات يسهم في رفع مستوى أدائهم القرائي.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوععلامات التشكيل
سرعة التسمية
صعوبات القراءة
العنوانأثر علامات التشكيل على التسمية السريعة لدى ذوي صعوبات القراءة والعاديين في الصف الرابع الأساسي بسلطنة عمان
العنوان البديلThe Effect of Arabic Diacritics on Rapid Naming of Fourth Grade Students with and without Reading Disabilities in the Sultanate of Oman
النوعArticle
الصفحات158-186
رقم العدد16
رقم المجلد16
الملخص البديلThe study investigated the effect of diacritics on rapid naming of students with and without reading disabilities. The study used the descriptive method and administered the following instruments: sub-tests of the Comprehensive Test of Phonological Processing (CTOPP), Alphabet Rapid Naming Tests (Letters, Single Words, and Words in Text). The instruments were administered to 200 fourth grade students with and without reading disabilities in Muscat. The results of the study indicated that there are statistically significant differences in all rapid naming tests in favor of students without reading disabilities. Results also showed that, excluding words in texts, the use of diacritics has no effect on rapid naming at the letter and single word levels of students with reading disabilities. The results are discussed within the theoretical framework of the double deficits hypothesis of reading disabilities. The study recommends the use of transparent orthography in reading and writing instructional strategies, and the importance of teaching short vowels (diacritics) to children with reading disabilities because knowledge of short vowels contributed to improving reading performance.
ESSN672X-2706
الموضوعDiacritics
Naming speed
Reading disabilities


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة