• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2021 - Volume 17 - Issue 17
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2021 - Volume 17 - Issue 17
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    البناء العاملي لمقياس "روزنبرغ" لتقدير الذات لدى عينة من طلبة المدرسة وأخرى من طلبة الجامعة في سلطنة عمان

    Thumbnail
    View/Open
    البناء العاملي لمقياس روزنبرغ لتقدير الذات.pdf (550.7Kb)
    Date
    2021-09
    Author
    أبو هلال, ماهر محمد
    القدحات, محمد
    المعمري, سليمان
    Abu-Hilal, Maher M.
    Al-Qadahat, Mohammad
    Al-Maamari, Sulaiman
    ...show more authors ...show less authors
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار البنية العاملية لمقياس روزنبرغ لتقدير الذات، وفحص ما إذا كانت هذه البنية تتساوى لدى عينتين عمريتين. فقد أفادت دراسات عدة أن تقدير الذات ينمو ويتطور ويصبح أكثر واقعية وتمايزًا مع التقدم في العمر. وقد استجاب لمقياس تقدير الذات 365 طالبًا من طلبة المدارس و119 من طلبة الجامعة. يتكون مقياس تقدير الذات لروزنبرغ من 10 فقرات، نصفها تمت صياغته صياغة موجبة، والنصف الآخر تمت صياغته صياغة سالبة. وقد تبين أن مقياس تقدير الذات يتمتع بثبات مقبول لا سيما لدى طلبة الجامعة. وقد تبين أن المقياس يتمتع ببنية عاملية مقبولة لدى كل من العينتين، فقد تشبعت كل فقرات المقياس على عامل تقدير الذات بدرجة جوهرية. إلا أن وجود عامل واحد فقط؛ لم يمثل البيانات بشكل مقبول، فقد كان التطابق ضعيفًا بين العامل الواحد والبيانات. في حين أن وجود عاملين أحدهما موجب والآخر سالب، مثّلا البيانات بدرجة معقولة. ولكن عند اختبار فرضية تساوي المعالم لدى العينتين، اتضح أن المعالم التي تمثل التشبعات كانت متساوية لدى المجموعتين، بينما لم تتساو معالم الثوابت والبواقي والعلاقات بين البواقي. وخلصت الدراسة إلى أن النموذج الأكثر مطابقة للبيانات هو نموذج عامل السمة وعامل الطريقة السالبة في الصياغة، في إشارة إلى تأثير طريقة الصياغة على البنية العاملية، والدرجة التي يفرزها مقياس روزنبرغ. كما تبين الدراسة أهمية الانتباه إلى طريقة صياغة الفقرات عند تفسير الدرجات التي يفرزها هذا المقياس وغيره من المقاييس التي تحوي عبارات موجبة وأخرى سالبة.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2021.0047
    http://hdl.handle.net/10576/24078
    Collections
    • 2021 - Volume 17 - Issue 17 [‎7‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video