العلاقة بين تصور مقترح لبرنامج علاجي معرفي سلوكي لأطفال ذوي الإعاقة والمشاركة الوالدية في المجتمع القطري
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين تصور مقترح لعلاج معرفي سلوكي لذوي الإعاقة وبين المشاركة الوالدية، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدام مقياس التعاون والشراكة بين الأسرة والمدرسة كأداة للبحث، وتكونت العينة من عشرة أفراد في المجتمع القطري، خمسة من الذكور، وخمسة من الإناث. وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة ترابطية طردية بين نجاح التصور المقترح لبرنامج علاجي معرفي سلوكي لدى ذوي الإعاقة وبين المشاركة الوالدية، كما أظهرت وجود تأثير إيجابي للبرنامج العلاجي المعرفي السلوكي في حل المشكلات لدى ذوي الإعاقة، أيضًا أشارت إلى وجود تعاون ما بين الأسرة والمدرسة في المجتمع القطري.
معرّف المصادر الموحد
https://doi.org/10.29117/quarfe.2021.0189DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/24475المجموعات
- العلوم النفسية [123 items ]
- Theme 4: Social Sciences and Humanities [35 items ]