• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Forum Proceedings
  • Qatar University Annual Research Forum & Exhibition
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Forum Proceedings
  • Qatar University Annual Research Forum & Exhibition
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مدى تطبيق مبادئ التّعاون بين أُسر ذوي الإعاقة واختصاصي التّربية الخاصة في المدارس التخصصية في دولة قطر

    Thumbnail
    View/Open
    162.pdf (549.5Kb)
    Date
    2021
    Author
    الظاهري، جواهر حسن
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى التّعرف على واقع التّعاون بين أسر ذوي الإعاقة واختصاصي التّربية الخاصة في المدارس التخصصية في قطر، وكيف يؤثر تطبيق مبادئ التعاون السبعة في دعم هذا التّعاون والمشاركة الوالدية في المدرسة ومؤسسات المجتمع الأخرى، بالإضافة إلى معرفة أبعاد هذه المشاركة ومدى فاعليتها على جودة برامج التربية الخاصة المقدمة لأبنائهم. وقد اتبعت الدراسة المنهج الكمي والكيفي للإجابة عن تساؤلاتها، كما استخدمت الباحثة مقياسي التعاون والقبول والرفض الوالدي لخليفة (2007)، ومقياس المقابلة المقننة؛ حيث تم إجراء مقابلة مع الأخصائي النفسي في مجمع التربية السمعية للبنات، وتكونت عينة الدراسة من خمس عائلات من أُسر لديهم أطفال من ذوي الإعاقة، وقد اشتملت العينة على (5) آباء و(5) أمهات من أُسر مختلفة من المجتمع القطري. أظهرت نتائج تحليل استبيان المشاركة الوالدية أن مبدأ التّواصل يأتي في المقدمة؛ حيث حصل على المرتبة الأولى بنسبة 94.8%. وجاء التّواصل الاجتماعي في المرتبة الثانية حيث بلغ 94.5%، أما بالنسبة إلى مبدأ حقوق الأسرة فقد حصل على المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 91%، ثم جاء مبدأ الكفاءة المهنية في المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 90.5%، بينما يحتل مبدأ الاحترام المرتبة الخامسة بنسبة 90%، في حين حصل مبدأ الدفاع عن حقوق الطفل على المرتبة السادسة بنسبة 90%، ويأتي مبدأ المساواة في المرتبة السابعة بنسبة مقدارها 85%، ثم مبدأ الثقة في المرتبة الثامنة بنسبة بلغت 82%، في حين جاءت أقل النسب من نصيب مبدأ الالتزام حيث احتل المرتبة التاسعة بنسبة بلغت 81 %.
    URI
    https://doi.org/10.29117/quarfe.2021.0196
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/24482
    Collections
    • Theme 4: Social Sciences and Humanities [‎35‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video