• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • وقائع المنتديات
  • المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • وقائع المنتديات
  • المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مدى تطبيق مبادئ التّعاون بين أُسر ذوي الإعاقة واختصاصي التّربية الخاصة في المدارس التخصصية في دولة قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    162.pdf (549.5Kb)
    التاريخ
    2021
    المؤلف
    الظاهري، جواهر حسن
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى التّعرف على واقع التّعاون بين أسر ذوي الإعاقة واختصاصي التّربية الخاصة في المدارس التخصصية في قطر، وكيف يؤثر تطبيق مبادئ التعاون السبعة في دعم هذا التّعاون والمشاركة الوالدية في المدرسة ومؤسسات المجتمع الأخرى، بالإضافة إلى معرفة أبعاد هذه المشاركة ومدى فاعليتها على جودة برامج التربية الخاصة المقدمة لأبنائهم. وقد اتبعت الدراسة المنهج الكمي والكيفي للإجابة عن تساؤلاتها، كما استخدمت الباحثة مقياسي التعاون والقبول والرفض الوالدي لخليفة (2007)، ومقياس المقابلة المقننة؛ حيث تم إجراء مقابلة مع الأخصائي النفسي في مجمع التربية السمعية للبنات، وتكونت عينة الدراسة من خمس عائلات من أُسر لديهم أطفال من ذوي الإعاقة، وقد اشتملت العينة على (5) آباء و(5) أمهات من أُسر مختلفة من المجتمع القطري. أظهرت نتائج تحليل استبيان المشاركة الوالدية أن مبدأ التّواصل يأتي في المقدمة؛ حيث حصل على المرتبة الأولى بنسبة 94.8%. وجاء التّواصل الاجتماعي في المرتبة الثانية حيث بلغ 94.5%، أما بالنسبة إلى مبدأ حقوق الأسرة فقد حصل على المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 91%، ثم جاء مبدأ الكفاءة المهنية في المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 90.5%، بينما يحتل مبدأ الاحترام المرتبة الخامسة بنسبة 90%، في حين حصل مبدأ الدفاع عن حقوق الطفل على المرتبة السادسة بنسبة 90%، ويأتي مبدأ المساواة في المرتبة السابعة بنسبة مقدارها 85%، ثم مبدأ الثقة في المرتبة الثامنة بنسبة بلغت 82%، في حين جاءت أقل النسب من نصيب مبدأ الالتزام حيث احتل المرتبة التاسعة بنسبة بلغت 81 %.
    معرّف المصادر الموحد
    https://doi.org/10.29117/quarfe.2021.0196
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/24482
    المجموعات
    • Theme 4: Social Sciences and Humanities [‎35‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video