• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • وقائع المنتديات
  • المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • وقائع المنتديات
  • المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    ترجمة القسم الأول من كتاب نظرية دراماتيكا السردية؛ عناصر البنية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    341.pdf (613.3Kb)
    التاريخ
    2021
    المؤلف
    عامر، لجين محمود
    زرزور، دانة عمار
    اليوسف، فاطمة عبد القادر
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    "الكتابة حِرفةٌ وصِنعة تتطلّبُ مهارةً وخِبرة. ويُمكن لمهارة الكتابة أن تتولَّدَ لدى المرء بفِعل دراسةٍ أو ممارسة، أو كلا الاثنين معًا، فالكتابة كغيرها من المواهب، على صاحبها أن يُمارِسها ويتعلّم قواعدها وأُسُسَها؛ ليتكمن من الوصول إلى ما بَعدَ الهِواية؛ الاحتراف. ولهذا السبب تولّدت النظريات السردية لدى نُقّاد الأدب على مرّ العصور، ولقد أُخرِجت العديد من كتب النظريات السردية الناضجة في عالم الأدب والنقد حول العالم، وإحدى أهمّ هذه النظريات، وأكثرها تأثيرًا في عالمنا اليوم نظرية ""دراماتيكا"" السردية. وأهمية هذه النظرية نابعةٌ من تأثيرها في الدراما العالمية، واهتمامها اهتمامًا بالغًا بالمُتلقي، ومما تمتاز به من شموليةٍ وإحكام في نظرتها للقصة. فهذه النظرية تنظرُ إلى العمل السرديّ من جميع نواحيه، وبأدقِ تفاصيله، كما تملك القدرة على توجيه المؤلف للمسار الصحيح في الكتابة أيًّا كان توجُّهه الكتابيّ؛ منظّمًا أو حُرًا، مُساعِدةً المؤلف بذلك على إنتاجِ عملٍ كاملِ الأركان. أما عن أهمية ترجمتنا لهذه النظرية السردية، فهي نابعةٌ من أهمية النظرية نفسها، التي نتجت عند المؤلفين لشعورهم بحاجة المؤلف الغربيّ لهذه النظرية في كتابة القصة، ونحن كذلك نشعُرُ بحاجة المؤلف العربيّ لهذه النظرية من أجلِ الوصول لإنتاجٍ قصصيٍّ مُحترف. فهدفنا الأساسيّ من هذا البحث تقديمُ ترجمةٍ واضحة ووافية للجزء الأول من كتاب نظرية ""دراماتيكا"" للقصة. والابتعاد عمّا قد يُسبِّبُ لبسًا أو خلطًا لدى القارئ العربي. ولقد قُسّم كتاب نظرية ""دراماتيكا"" في الأساس إلى قسمين: قسم عناصر البنية، وهو الجزء الذي يحتوي قواعد وأُسُس النظرية وعلى المفاهيم وشروح البُنية العميقة للقصة، وقسم فنّ السرد القصصي، وهو الجزء الذي يحتوي على التطبيق العملي للنظرية. ولقد تُرجم في هذا البحث القسم الأول فقط، والذي انقسم إلى أربعة محاور رئيسة هي: الشخصية، والموضوع، والحبكة، والنوع الأدبي، كما تُرجِمت مُقدّمة الكتاب التي تتحدث عن ""دراماتيكا والكاتب المُبدِع""."
    معرّف المصادر الموحد
    https://doi.org/10.29117/quarfe.2021.0201
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/24487
    المجموعات
    • اللغة العربية [‎135‎ items ]
    • Theme 4: Social Sciences and Humanities [‎35‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video