Show simple item record

Authorمعميش, عز الدين
Available date2021-11-11T07:13:57Z
Publication Date2017
Publication Nameعلم الاستغراب
URIhttp://wa3efoundation.net/Posts/magazine/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9_%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%A8
URIhttp://hdl.handle.net/10576/24914
Abstractيُعد التفكيك من المناهج الجديدة في عالم دراسة النصوص وتتبع الأفكار وتاريخها؛ حيث حاول مؤسسوه طرْق محاور جديدة ومناقشة رؤى مبتكرة في عالم التحليل النصي، والذي أصبح له من الاهتمام ما غير أولويات الدراسات الاجتماعية والإنسانية وحتى النفسية. فقد شكّلت المدارس الحداثية وما حملته معها من هزّات سياسية واجتماعية وثقافية عنصرًا هامًا، وبل وأساسيًا، في ذيوع صيت فلسفة التحليل النصي الجديد في فرنسا وخارجها؛ وجد فيها النقاد ملاذًا بعد خيبة الظن في ليفي ستروس ومدرسته البنيوية في مناحيها المعرفية ومواقفها السياسية والإناسية. وقد تبنى معظم النّقاد الأمريكيين بعشق شديد مناهج جديدة قائمة على العلامات الخفية وانفكاك الدال عن المدلول وتقويض مفهوم الهوية؛ وصل إلى درجة التنظير والتأطير، خاصة لدى أعمدة جامعة (ييل) كدي مان، وووف، وسابير،... وغيرهم، والأمر نفسه ينطبق على النقّاد الألمان والروس ثم الانجليز .
Languagear
Publisherمؤسسة وعي للدراسات والأبحاث
Subjectمدرسة التفكيك
عالم دراسة النصوص
عالم التحليل النصي
فلسفة التحليل النصي
مفهوم الهوية
Titleمدرسة التفكيك
TypeArticle
Pagination114-134
Volume Number1
dc.accessType Open Access


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record