التحليل البعدي لآراء المعلمين واتجاهاتهم نحو سياسة دمج ذوي صعوبات التعلم في المدارس العادية
Date
2022-04Author
المري, نورة عبيد راشدقاضي, سبأ منصور
عبد العظيم, عبد العظيم صبري
Almari, Noora Obid R.
Qadhi, Saba Mansoor
Abdelazeem, Abdelazeem Sabry
...show more authors ...show less authors
Metadata
Show full item recordAbstract
دفعت الجهود ا المبذولة في دولة قطر في مجال التعليم إلى الاهتمام بالطلبة ذوي صعوبات التعلم، من خلال دمج هؤلاء الطلبة في المدارس مع الطلبة العاديين؛ بهدف علاجهم لتنمية الثقة بأنفسهم والشعور بالاستقرار والأمان. وقد قامت الدولة بتقدِيم الرعاية والخدمات اللازمة لذوي صعوبات التعلم من الطلبة في بيئة بعيدة عن العزل، وهي بيئة الفصل الدراسي العادي في المدرسة العادية؛ وقد تبنت دولة قطر هذا التعامل مع طلبة صعوبات التعلم في كافة مدارسها؛ من أجل أن يكون حلاً جذريا للمشكلات المختلفة التي يعاني منها هؤلاء الطلبة. ومن المؤكد أن هذا الإجراء الجديد، يحتاج إلى تقييم مستمر وأخذ آراء المنخرطين في العملية التعليمية للوقوف على سلبيات وإيجابيات هذا الإجراء. ولهذا صار الهدف الرئيسي لهذا البحث هو: تحليل آراء المعلمين واتجاهاتهم نحو دمج هؤلاء الطلبة في المدراس القطرية، من أجل معرفة سلبيات وإيجابيات هذا الدمج من وجهة نظر أهم مسؤول في العملية التعليمية، ألا وهو المعلم، والذي يعد عاملاً مؤثراً ورئيساً في نجاح هذا الدمج. وقد قام الباحثون بجمع هذه الآراء من عدة دراسات مختلفة وتحليلها وتقييمها في ضوء اتجاهات المعلمين. وقد اقتضت طبيعة هذا البحث أن يُعالج بالمنهج الوصفي من خلال إطاره النظري؛ لعرض الدراسات والأدبيات المتعلقة به، ثم تحليل آراء المعلمين عينة الدراسة والتعليق عليها.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/31341Collections
- Core Curriculum Program [34 items ]