عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفبنت سالم الحارثية, خالصة
المؤلففتحي الهنداوي المهدي, ياسر
المؤلفبن سليمان الفهدي, راشد
المؤلفشاه بور حسن حماد, وحيد
تاريخ الإتاحة2022-08-22T05:38:22Z
تاريخ النشر2022-03-28
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2021.0060
الاقتباسالحارثية خالصة بنت سالم, المهدي ياسر فتحي الهنداوي, الفهدي راشد بن سليمان, و حماد وحيد شاه بور حسن. 2022. "التعلّم المهني للمعلمين في سلطنة عمان: نموذج القياس وواقع الممارسة". مجلة العلوم التربوية, العدد18, المجلد18, 2022
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/33318
الملخصهدفت الدراسة إلى اختبار مدى مطابقة نموذج قياسٍ رباعي الأبعاد للتعلم المِهْني للمعلمين لبيانات الواقع الميداني في سلطنة عمان، ومن ثَم تعرُّف أنشطة التعلم المهني الأكثر ممارسة من المعلمين في سلطنة عمان، وتحديد مدى تباين تقديرات المعلّمين لدرجة ممارستهم لأنشطة التعلم المهني باختلاف الجنس وسنوات الخبرة. وقد اعتمدت الدراسة منحى البحث الكمي؛ إذ جَمعت البياناتِ من (315) معلمًا ومعلمة من محافظة مسقط، وذلك باستخدام مقياس التعلم المهني للمعلمين، المكون من أربعة أبعاد، هي: التأمل، والتجريب، والتعاون، واستقصاء المعرفة. وقد كشفت النتائج عن مطابقة جيدة لنموذج قياس التعلم المهني للمعلمين في السياق التعليمي بسلطنة عمان مع تعديلات طفيفة، كما أظهرت النتائج أن بُعد «التجريب» كان أكثرَ أنشطة التعلم المهني ممارسةً لدى المعلمين، يليه «التأمل» فـ«التعاون»، وأخيرًا «استقصاء المعرفة» من مصادرها الإنسانية والمادية. علاوة على ذلك، توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في ممارسة أبعاد التعلم المهني بين المعلمين الذكور والإناث، باستثناء بُعد «التجريب» الذي ظهر فيه اختلاف في الممارسات بين الجنسين؛ لصالح الإناث. أما سنوات خبرة المعلمين فلم يكن لها تأثير في درجة ممارستهم لأبعاد التعلم المهني، وأخيرًا خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، منها اقتراح تبني النظام التعليمي بسلطنة عمان برامجَ واضحةً ومنظمةً لتعزيز ممارسات التعلم المهني لدى المعلمين في المدارس ومتابعتها، والتوصية بإيجاد رابطة أو نقابة مهنية للمعلمين للمساهمة في مزيد من تمهين مهنة المعلم في سلطنة عمان، ورفع مستوى تعلمهم المهني.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعالتعلم المهني
المعلمون
سلطنة عمان
التحليل العاملي التوكيدي
العنوانالتعلّم المهني للمعلمين في سلطنة عمان نموذج القياس وواقع الممارسة
العنوان البديلTeachers’ Professional Learning in the Sultanate of Oman: The Measurement Model and the Reality of Practice
النوعArticle
الصفحات26-53
رقم العدد18
رقم المجلد18
الملخص البديلThe purpose of this study was to examine the extent to which a four-dimensional measurement model of teachers' professional learning matches field data in the Sultanate of Oman. It also sought to identify the most frequently practiced professional learning activities and determine the extent to which teachers’ perceived practice of such activities varies according to their gender and years of experience. The study adopted a quantitative research approach whereby data was collected from (315) teachers from the Governorate of Muscat, using the teacher professional learning scale which included four dimensions: reflection, experimentation, collaboration, and knowledge inquiry. The results revealed that the model of measuring the professional learning of teachers was well matched with the educational context in Oman with minor modifications. The results also showed that "experimentation" emerged as the most practiced professional learning activity, followed by "reflection", "collaboration", and finally "Reach out to the knowledge base" from its human and material sources. In addition, the study found no statistically significant differences in the practice of the dimensions of professional learning between male and female teachers, except for the dimension of “experimentation” where significant differences were found to be in favour of female teachers. Years of experience did not have any impact on the teachers’ perceived practice of professional learning. Finally, the study came up with a set of recommendations, including adopting clear and structured programs to promote and follow up the professional learning practices of teachers in Omani schools, and establishing professional links between teachers of different schools; in order to raise the level of professional learning.
ESSN672X-2706
المؤلفSalim Hamed Al Harthi, Khalsa
المؤلفF. Hendawy Al Mahdy, Yasser
المؤلفSulaiman Al Fahdi, Rashid
المؤلفShahbour Hammad, Waheed
الموضوعProfessional learning
Teachers
Oman
Confirmatory factor analysis


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة