عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفسرحان علي قاسم, محمد
تاريخ الإتاحة2022-08-22T06:10:16Z
تاريخ النشر2022-03-28
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2021.0061
الاقتباسقاسم محمد سرحان علي. 2022. "تقدير الذات لدى طلبة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي".مجلة العلوم التربوية, العدد18, المجلد18, 2022
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/33320
الملخصنظرًا لما لموضوع تقدير الذات لدى المتعلمين – وبخاصة منهم المنخرطون في مستويات التعليم الجامعي المختلفة – تأتي هذه الدراسة العلمية الميدانية لتساعد في التعرّف إلى مستوى تقدير الذات وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بالجمهورية اليمنية، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى تقدير الذات لدى طلبة الجامعة، تبعًا لمتغيرات الجنس، والتخصص الأكاديمي، والمستوى الجامعي. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة التي اختيرت بالطريقة التناسبية من (237) طالبًا وطالبة من المستويات الدراسية (الثاني، والثالث، والرابع) بجميع تخصصاتهم الدراسية. استخدمت الدراسة مقياس (روزنبرغ) لتقدير الذات، وأظهرت نتائجها وجود مستوى عالٍ لتقدير الذات لدى أفراد العينة، كما أظهرت وجود فروق في مستوى تقدير الذات تبعًا لمتغير الجنس، وكانت لصالح الإناث، ولم تَظهر فروقٌ دالة إحصائيًا في متغيرَي التخصص الأكاديمي والمستوى الجامعي، وأظهرت علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة معنوية عند (0.01) بين مستوى تقدير الذات والمعدل التراكمي العام لدى أفراد العينة
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعتقدير الذات
طلبة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية
التحصيل الأكاديمي
العنوانتقدير الذات لدى طلبة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي
العنوان البديلSelf-Esteem and Its Relationship to Academic Achievement among Undergradu-ate Students in Holy Qur'an and Islamic Sciences University
النوعArticle
الصفحات54-83
رقم العدد18
رقم المجلد18
الملخص البديلThis study aimed to identify the level of self-esteem and its relationship to academic achievement among undergraduate students in University of Holy Qur'an and Islamic Sciences in Yemen. It also aimed to recognize the statistical differences in the level of self-esteem among university students according to the variables of gender, academic major and academic level, and to achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive analytical method. The sample of this study was chosen in a proportional method that consisted of (237) male and female students from different academic levels (second, third, and fourth) in all academic majors at the university. The study used «The Rosenberg Self-Esteem Scale (RSES)», and its results showed that there is a high level of self-esteem among the individuals of the sample, and also showed that there are differences in the level of self-esteem according to the gender variable, and they were in favor of females. There were no statistically significant differences in the variables of academic major and academic level. The results showed a positive correlation with incorporeal significance at (0.01) between the level of self-esteem and the general (GPA) of the studied sample.
ESSN672X-2706
المؤلفSarhan Ali Qasem, Mohammed
الموضوعSelf-esteem
Students in Holy Qur'an and Islamic Sciences University
Academic achievement


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة