• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2022 - Volume 19 - Issue 19
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2022 - Volume 19 - Issue 19
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر الملاحظة الصفية باستخدام Lesson Note في تنمية الممارسات التأملية التدريسية، لدى معلمي الرياضيات بسلطنة عمان من وجهة نظرهم

    Thumbnail
    View/Open
    أثر الملاحظة الصفية باستخدام Lesson Note في تنمية الممارسات التأملية التدريسية، لدى معلمي الرياضيات بسلطنة عمان من وجهة نظرهم.pdf (505.6Kb)
    Date
    2022-06-20
    Author
    الرواحي, منصور بن ياسر بن عبيد
    AL Rawahi, Mansoor Yaseer Obaid
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة إلى تعرُّف أثر الملاحظة الصفية باستخدام تطبيق Lesson Note في تنمية الممارسات التأملية التدريسية، لدى معلمي الرياضيات في سلطنة عمان من وجهة نظرهم. ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة؛ إذ نُفِّذت زيارات إشرافية للمعلمين باستخدام تطبيق Lesson Note، بواقع زيارتين لكل معلم ومعلمة، مع تقديم التغذية الراجعة المباشرة. استُخدم في الدراسة مقياس الممارسات التأملية التدريسية، وتُحُقِّق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وجرى التأكد من ثباته بتطبيقه على عينة استطلاعية، وحساب قيمة معامل الثبات لأغراض الاتساق الداخلي، الذي بلغ (0.94). وقد تكونت عينة الدراسة من (23) معلمًا ومعلمةً من معلمي الرياضيات بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة الممارسات التأملية لدى معلمي الرياضيات جاءت مرتفعة، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، وفقًا لمتغيرَي: النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة التدريسية. وأوصت الدراسة بالاستفادة من توظيف تطبيق Lesson Note في عملية الإشراف التربوي؛ لتنمية الجوانب الإيجابية وتعزيزها لدى المعلمين في الممارسات التأملية التدريسية.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2022.0076
    http://hdl.handle.net/10576/33373
    Collections
    • 2022 - Volume 19 - Issue 19 [‎7‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video