حقوق الإنسان في أدب الطفل في العالم العربي
التاريخ
2022المؤلف
الجعفر, علي عاشورطاهر, طاهرة داخل
جلولي, العيد
حرب, سهام
سبقاق, صليحة
قمية, مصطفى
عايش, صباح
بوطيب, جمال
...show more authors ...show less authors
البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
أصل الكتاب أبحاث شارك بها أصحابها في الندوة الدولية التي عقدها مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قطر تحت عنوان "حقوق الإنسان في أدب الطفل في العالم العربي" يوم السبت الموافق 26 سبتمبر 2020م، حيث ركّزت الندوة في موضوعها على أهمية تثقيف الأطفال بحقوقهم الإنسانية، ولتحقيق ذلك للأطفال، لابدّ لهم من أن يتخيلوها أولًا من خلال وسائط معينة ومؤثرة، وجاء اختيار البحث في أدب الطفل على وجه الخصوص بعدّه الوسيط الأشهر والأكثر شيوعا في عالم الأطفال، فالأدب لديه القدرة على الإساهم الكبير في ثقافة حقوق الإنسان ونشرها بين شريحة الأطفال.
ويأتي اهتمام مركز ابن خلدون بهذا الموضوع متوافقا مع المادة الثانية والأربعين من اتفاقية حقوق الطفل التي تطالب بالتعريف بمبادئ وأحكام الاتفاقية على نطاق واسع من خلال الوسائل المناسبة والفعّالة للبالغين والأطفال على حدّ السواء، ومؤكّدا لأهمية الدراسات التي تشير إلى أن الأطفال الذين يتعلمون ويختبرون حقوقهم هم أطفال يبرهنون على أساسيات المواطنة الصالحة التي ترجوها الدول والمجتمعات.
في هذا الكتاب، جاءت الأوراق ملبية لهذا الحرص، فتنوعت المقاربات في مجالاتها، فحضرت المعالجة التربوية، والمعالجة الأدبية النقدية، والمعالجة الاجتماعية ومعالجة من علم النفس، فالربط بين المجالات المتباينة يؤكّد على أهمية تناول مسائل الحقوق بطرق مختلفة من جهة، ومن جهة أخرى يدلّل على أن هذه الحقوق ليست متصلة على مستوى الممارسات بمجال دون غيره، فهي حقيقة منغمسة في مجموعة كبيرة من المصادر والمجالات، ويكون المركز قد حقّق بها أيضًا نوعا من التجسير الذي يعدّ أحد أهم الأطر الاستراتيجية التي يعمل عليها المركز في ملتقياته وإصداراته.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/33395المجموعات
- أبحاث مركز ابن خلدون للعلوم الانسانية والاجتماعية [210 items ]