• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • حقوق النشر
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مساهمة أعضاء هيئة التدريس
  • كلية التربية
  • العلوم النفسية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مساهمة أعضاء هيئة التدريس
  • كلية التربية
  • العلوم النفسية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    بناء الاختبارات المقننة باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة

    عرض / فتح
    فصل تقنيين المقاييس .pdf (6.835Mb)
    التاريخ
    2022
    المؤلف
    مسعود, وليد أحمد
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يعد بناء الاختبارات المقننة من أكثر القضايا التي شغلت الباحثين منذ زمن بعيد، حيث تكمن أهمية الاختبا ر كونه ا لأداة التي تستخدم للقياس في العلوم النفسية والتربوية ولكنها تفتقر إلى الكثير من الخصائص عندما نقارنها بأدوات القياس في العلوم الفيزيائية. تتناول هذه الورقة البحثية في البداية فيما يخص بناء Classical Test Theory أهم أوجه النقد التي وجهت إلى نظرية الكلاسيكية في القياس وتقنين المقاييس والاختبارات النفسية، والذي يمكن إجماله في عدم تحقيق موضوعية القياس وإنعدام الخطية وافتراض وجود قيمة واحدة للخطأ المعياري على الاختبار ككل. ثم يتم تناول نظرية الاستجابة كأحد النظريات الحديثة التي تحاول الوصول إلى القياس الموضوعي. Item Response Theory للمفردة ويتم ذلك من خلال عرض لأهم خصائص النظرية الحديثة ونماذجها التي بنيت على نظرية الاحتمالات، يتم عرض أهم ثلاثة نماذج وهى نموذج بيرنيوم اللوغاريتمي ثلاثي المعلم ونموذج لورد اللوغاريتمى ثنائى المعلم ونموذج راش اللوغاريتمى أحادي المعلم. ثم يتم تناول افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة ومفهوم موضوعية القياس كما تحددة النظرية الحديثة. كما يتم تناول بعض المفاهيم الهامة المرتبطة بنظرية الاستجابة للمفردة التي أضافتها النظرية أو غيرت مفهموها ومنها دالة المعلومات والخطأ المعياري للقياس وأساليب التأكد من ملاءمة البيانات للنموذج المستخدم وتعادل الاختبارات وطرق تدريج وربط المقاييس، ثم الشروط التي يجب مراعاتها عند اختيار الأسئلة المشتركة بين المقاييس.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/38625
    المجموعات
    • العلوم النفسية [‎125‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video