عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفAbdullah Khalil Abu Rezeq, Khalil
تاريخ الإتاحة2023-02-05T09:21:25Z
تاريخ النشر2023-01-10
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2022.0093
الاقتباسAbu Rezeq, Khalil Abdullah Khalil. 2023. “Evaluating the Palestinian’s English As a Foreign Language (EFL) Textbooks of the Secondary Stage Using Textbooks Evaluation Standards”. Journal of Educational Sciences 20 (20).
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/39422
الملخصThe study aimed at evaluating the Palestinian EFL textbooks of the secondary stage in terms of standards for evaluating textbooks. In order to achieve the study objectives, the descriptive analytical approach was adopted. The study sample included four Palestinian EFL textbooks of the secondary stage in the scholastic year 2020/2021. In order to evaluate the textbooks, the instrumentation of a list of (32) standards for evaluating textbooks was built. The standards were listed under five domains (textbook introduction, textbook content, textbook activities, the assessment procedures of students, and textbook layout). In light of the new instrument, the process of evaluation was conducted. The study found that the Palestinian secondary stage EFL textbooks highly met the standards for evaluating textbooks, having reached a percentage up to (75.6%, a mean of 3.78); this percentage was interpreted based on the study scale. The study offered many recommendations, the most important of which were that the planners of the Palestinian secondary stage EFL textbook should prepare the textbooks to meet the students' life, the introduction of the textbooks should identify the learning sources and guide students on how to use the textbook, and the activities of the textbook should meet the students' level.
اللغةen
الناشرQatar University Press
الموضوعEvaluation
EFL
Textbooks
Secondary stage
Standards
العنوانEvaluating the Palestinian's English as a Foreign Language (EFL) Textbooks of the Secondary Stage Using Textbooks Evaluation Standards
العنوان البديلتقويم كتب اللغة الإنجليزية الفلسطينية للمرحلة الثانوية باستخدام معايير تقويم الكتب المدرسية
النوعArticle
الصفحات177-198
رقم العدد20
رقم المجلد20
الملخص البديلهدفت الدراسة إلى تقويم كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في فلسطين، وفق معايير تقويم الكتب المدرسية. ولتحقيق أهداف الدراسة اتُّبع المنهج الوصفي التحليلي. وقد اشتملت عينة الدراسة على أربعة كتب مدرسية للغة الإنجليزية في فلسطين للمرحلة الثانوية في العام الدراسي 2020/2021. ومن أجل تقويم الكتب المدرسية، بُنيت أداة مكونة من (32) معيارًا لتقويم الكتب المدرسية. ولقد أُدرجت المعايير ضمن خمسة مجالات، هي: مقدمة الكتاب المدرسي، ومحتوى الكتاب المدرسي، وأنشطة الكتاب المدرسي، وإجراءات تقويم الطلاب، وإخراج الكتاب المدرسي. في ضوء الأداة الجديدة، أُجريت عملية التقويم. وخلصت الدراسة إلى أن كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في فلسطين تفي بمعايير تقويم الكتب المدرسية بنسبة عالية وصلت إلى (75.6٪، بمتوسط حسابي 3.78)، وفُسرت هذه النسبة بناءً على مقياس الدراسة. قدمت الدراسة العديد من التوصيات؛ أهمها أنَّ على مخططي كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في فلسطين إعدادَ كتب مدرسية تلائم حياة الطلاب، وأنَّ على مقدمة الكتب المدرسية أن تحدد مصادر التعلم وأن تُوجِّه الطلابَ إلى كيفية استخدام الكتاب المدرسي، وأن الأنشطة في الكتاب المدرسي ينبغي أن تناسب مستوى الطلاب.
ESSN672X-2706
المؤلفعبد الله أبو رزق, خليل
الموضوعالتقويم
اللغة الإنجليزية
الكتب المدرسية
المرحلة الثانوية
المعايير


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة