2023 - Volume 21 - Issue 21
Recent Submissions
-
دور الإدارة المدرسية في التغلب على مشكلات التعليم عن بُعْد التي تواجه المعلمين في ظل جائحة كورونا
( Qatar University Press , 2023 , Article)هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في التغلب على مشكلات التعليم عن بُعد (التكنولوجية، والسلوكية، والإدارية، والصحية، والمنهجية) التي تواجه المعلمين في ظل جائحة كورونا، وإيجاد الفروق الدالة إحصائيًا بين متوسطات ... -
آراء المتدربين في التدريب عن بعد في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين في سلطنة عمان في ظل جائحة كوفيد-19
( Qatar University Press , 2023 , Article)هدفت الدراسة إلى معرفة آراء المتدربين في التدريب عن بعد في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين في سلطنة عمان في ظل جائحة كوفيد-19، وللتعرف على التحديات التي تواجه التدريب عن بعد من وجهة نظر المتدربين. اعتمدت الدراسة على ... -
جودة تقديم الخدمات الحكومية في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) كما يراها مقدمو الخدمة والمستفيدون منها بسلطنة عمان
( Qatar University Press , 2023 , Article)هدف الدراسة: نظرًا للتأثيرات الكبيرة التي أحدثتها جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) على الجوانب الحياتية كافة، لجأت المؤسسات الحكومية بسلطنة عمان بمختلف فئاتها وقطاعاتها الخدمية إلى تغيير أنماط تقديم خدماتها وإيجاد ... -
دافع توسيع الذات وعلاقته بالتدفق في بيئة العمل لدى معلمي المرحلة الأساسية
( Qatar University Press , 2023 , Article)هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مستوى دافع توسيع الذات، والتدفق في بيئة العمل، والتحقق من العلاقة الارتباطية بينهما، والكشف عن الفروق في دافع توسيع الذات، والتدفق في بيئة العمل وفقًا لمتغير الجنس، وتكونت عينة الدراسة من (147) ... -
إسهام أنموذج لتصميم التعليم للتعلّم الإلكتروني في تطوير الكفايات المهنيّة للمعلّمين الفلسطينيين من وجهة نظرهم خلال جائحة COVID-19
( Qatar University Press , 2023 , Article)هدفت هذه الدّراسة إلى تطوير أنموذج لتصميم التّعليم للتعلّم الإلكتروني بالاستناد إلى دمج أنموذج الاستقصاء الخماسي (5Es) مع استراتيجيّات التّعلّم الإلكتروني، والتّعلّم التّعاوني، وحلّ المشكلات؛ وذلك من خلال إجراءات متسلسلة ... -
أثر استراتيجيات التنظيم الانفعالي في الانفعالات والقرارات العقلانية لدى معلمات الحلقة الأولى في سلطنة عُمان
( Qatar University Press , 2023 , Article)هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أثر استراتيجيات تنظيم الانفعال (إعادة التقييم والقمع التعبيري) بصفتها متغيرات وسيطة في العلاقة بين الانفعالات واتخاذ القرارات العقلانية، في الفصول الدراسية لدى معلمات الحلقة الأولى في ... -
واقع برنامج تهيئة المعلمين الجدد مهنيًا في النظام التعليمي القطري - دراسة استطلاعية
( Qatar University Press , 2023 , Article)هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع برنامج تهيئة المعلمين الجدد في المدارس الحكومية في دولة قطر، كما استهدفت التوصل إلى صيغة مقترحة لتطوير البرنامج الحالي في ضوء تحليله وفقا للإطار المفاهيمي الذي طوره كل من Stansbury وZimmerman ... -
واقع مشروعات العلوم في تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طلبة صفوف الحلقة الثانية من وجهة نظر المعلمين
( Qatar University Press , 2023 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات المعلمين عن واقع مشروعات العلوم في تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طلبة صفوف الحلقة الثانية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، بتطبيق استبانة مكونة من محورين أساسيين: ... -
اتجاهات طلبة التعليم العالي بسلطنة عمان نحو ريادة الأعمال وتحدياتها والحلول المقترحة
( Qatar University Press , 2023 , Article)هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى اتجاهات طلبة التعليم العالي نحو ريادة الأعمال، والكشف عما إذا وُجدت فروق دالة إحصائيًا في اتجاهات الطلبة نحو ريادة الأعمال تعزى إلى متغيرات الجنس، والمؤسسة التعليمية، والمستوى الاقتصادي ... -
التوافق البنائيّ وفاعليته في التعلم المتمركز حول المتعلّم: تجربة التعلّم الإلكتروني لدى طالبات جامعة قطر
( Qatar University Press , 2023 , Article)يستند مفهوم التوافق البنائي إلى مبدأين متلازمين؛ هما البنائية في التعلّم وتناسق كلّ من أنشطة التعليم ومهامّ التقويم من جهة، ومخرجات التعلّم المنشودة من جهة أخرى؛ ومِن ثَمَّ، فإنّ التركيز على ما يتعلّمه الطلاب وطريقة تعلّمهم، ...