• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2007 - Volume 13 - Issue 13
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2007 - Volume 13 - Issue 13
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مدى امتلاك المرشد التربوي للمهارات الإرشادية في التعامل مع الأزمات في مدارس محافظات وسط الضفة الغربية : فلسطين

    Thumbnail
    View/Open
    JES-006-013-2007.pdf (982.4Kb)
    Date
    2007
    Author
    حوامدة، سامية محمد
    طنوس، عادل
    Hawamda, Samia Mohammad
    Tannous, Adel
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مدى امتلاك المرشد التربوي لمهارات التدخل الارشادي في التعامل مع الأزمات في محافظات وسط فلسطين بالإضافة إلى التعرف إلي الفروق في مدى امتلاك المرشد لمهارات التدخل الإرشادي في التعامل مع الأزمات تبعا لمتغيرات: الجنس، والتخصص، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، ونوع المدرسة. ‏ولغايات هذه الدراسة، تم تطوير استبانة مكونة من (67‏) فقرة تعكس مهارات المرشدين في التدخل وقت الأزمات، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (200) مرشد ومرشدة من المدارس الحكومية ووكالة الغوث، وقد قامت الباحثة باستخراج دلالات الصدق لهذه الأداة باستخدام صدق المحكمين والصدق التمييزي للفقرات، كما تم حساب معامل الصدق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، إذ بلغ معامل الثبات (0.29‏)، وهي خصائص سيكومترية مناسبة. ‏وأشارت نتائج الدراسة إلى ما يأتي: بلغ المتوسط العام لمهارات المرشدين في التعامل مع الأزمات (4.13‏)، وهذا يشير إلى مستوى مرتفع في امتلاك المرشد لمهارات التدخل وقت الأزمات. كما أتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى امتلاك المرشد التربوي لمهارات التدخل الإرشادي في التعامل مع الأزمات تبعا لمتغيرات الجنس و التخصص و المؤهل العلمي و سنوات الخبرة. ووجدت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى امتلاك المرشد التربوي لمهارات التدخل الإرشادي في التعامل مع الأزمات باختلاف متغير نوع المدرسة، إذ كان مستوى امتلاك المرشدين لمهارات التدخل وقت الأزمات في مدارس الوكالة مرتفعا مقارنة بمستوى امتلاك المرشدين لمهارات التدخل في المدارس الحكومية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/4541
    Collections
    • 2007 - Volume 13 - Issue 13 [‎15‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video