أثر كل من التعلم التعاوني و برنامج تعليمي محوسب في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مادة العلوم بمحافظة العقبة
Abstract
استهدفت الدراسة بيان أثر كل من التدريس باستخدام برنامج تعليمي محوسب والتعلم التعاوني في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مادة العلوم بمحافظة العقبة، تكونت عينة الدراسة من (57) طالبا و (58) طالبة، تم اختيارها بطريقة قصديه من طلبة الصف السابع الأساسي في مدارس مديرية التربية والتعليم لمحافظة العقبة للعام الدراسي 2004/2005 ، موزعين على أربع شعب في مدرستين إحداها للذكور والأخرى للإناث، وقد تم الاختيار العشوائي للشعب لتدريسها بطريقتي التعلم التعاوني والتعلم باستخدام برنامج تعليمي محوسب ( شعبتين إحداها ذكور والأخرى إناث لكل طريقة تدريس ). استخدم برنامج تعليمي محوسب لوحدة تاريخ الأرض أعد خصيصا لهذه الدراسة، بالإضافة إلى بطاقات عمل مصممة وفق التعلم التعاوني، وتم التأكد من صدقيهما واختبار تحصيلي تم التأكد من صدقه وثباته، كأدوات للدراسة.
أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في تحصيل طلبة الصف السابع في محافظة العقبة في مبحث العلوم تعزى لطريقة التدريس أو النوع الاجتماعي أو التفاعل بين طريقة التدريس والنوع الاجتماعي .
وقد أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات حول هاتين الطريقتين في تحصيل الطلبة في مواد أخرى .
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/4544Collections
- 2007 - Volume 13 - Issue 13 [15 items ]