معوقات البحث العلمي و سبل الارتقاء به في جامعة مؤتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى تقصي المعوقات التي تقف في وجه البحث العلمي في جامعة مؤتة من وجية نظر أعضاء هيئة التدريس، وكذلك إلى تعرف سبل الارتقاء به من وجهة نظرهم أيضا، ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيع أداتيها على مجتمع الدراسة أجابت منه عينة مكونة من (154) عضو هيئة تدرس ممن كانوا على رأس عملهم خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2004/2005م. وقد تكونت أداتا الدراسة من (60) فقرة بمعدل ثلاثين فقرة لكل منهما، وقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب، واختبار ت (t-test) للإجابة عن أسئلة الدراسة.
بينت نتائج الدراسة أن هناك عددا من المعوقات العامة التي تحول دون تقدم البحث العلمي في جامعة مؤتة، كعدم ربط البحث العلمي بالمؤسسات الإنتاجية، وعدم تطبيق صناع القرار لنتائج البحوث، وفيما يتعنق بسبل الارتقاء بالبحث العلمي في الجامعة وافق أعضاء هيئة التدريس على معظم المقترحات الواردة في أداة الدراسة وبدرجات عالية، كما بينت النتائج أن هنالك فروقا بين الكليات العلمية والكليات الإنسانية فيما يتعلق بالمعوقات ولصالح الأخيرة.
وفي ضوء نتائج الدراسة تقدم الباحث ببعض التوصيات منها:
- ربط البحث العلمي في الجامعة باحتياجات المؤسسات الإنتاجية.
- توفير مستلزمات البحث العلمي.
- التركيز على نوعية البحوث في الترقيات الأكاديمية.
- ورصد موازنة كافية للبحث العلمي.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/4546Collections
- 2007 - Volume 13 - Issue 13 [15 items ]