• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2007 - Volume 11 - Issue 11
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2007 - Volume 11 - Issue 11
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على الجمع بين استراتيجيتي نصوص التغيير المفاهيمي وخريطة المفاهيم في فهم طالبات الصف التاسع الأساسي لمفاهيم جهاز دوران الدم في الإنسان

    Thumbnail
    View/Open
    JES-007-011-2007.pdf (1.125Mb)
    Date
    2007
    Author
    الخوالده، سالم عبد العزيز
    Al khawaldeh, Salem A.
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية التدريس القائم على الجمع بين استراتيجيتي نصوص التغيير المفاهيمي وخريطة المفاهيم في الفهم المفاهيمي بجهاز دوران الدم في الإنسان لدى طالبات الصف التاسع الأساسي مقارنة بالطريقة التقليدية في تدريس الأحياء. وتم إجراء مقابلات مع (10) طالبات من طالبات الصف العاشر الأساسي وذلك لمعرفة الفهم الخطأ الشائع لمفاهيم جهاز دوران الدم في الإنسان لديهن. واستخدمت نتائج المقابلات وأدبيات البحث ذات الصلة في تطوير اختبار مفاهيم جهاز دوران الدم في الإنسان، والذي تم استخدامه في قياس الفهم المفاهيمي لدى الطالبات في هذا الموضوع، حيث تم إعطاؤه كاختبار قبلي واختبار بعدي لمجموع (71) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي يدرسن في فصلين في إحدى المدارس الأساسية في مدينة المفرق. وتكونت المجموعة التجريبية من صف عدد طالباته (36) طالبة، تم تدريسهن باستراتيجية تجمع ما بين استراتيجيتي نصوص التغيير المفاهيمي وخريطة المفاهيم. وتكونت المجموعة الضابطة من صف عدد طالباته (35) طالبة، تم تدريسهن بالطريقة التقليدية. وقد تم استخدام علامات الطالبات القبلية على مقياس مهارات عمليات العلم وعلى اختبار مفاهيم جهاز دوران الدم في الإنسان كمتغيرين مشتركين. وأظهرت نتائج تحليل التباين المصاحب ( ANCOVA ) المستخدم للتصميم القبلي – البعدي لمجموعتين، وجود فروق دالة إحصائياً في الفهم المفاهيمي بجهاز دوران الدم في الإنسان بين المجموعتين التجريبية والضابطة بعد المعالجة التجريبية، ولصالح طالبات المجموعة التجريبية. وأشارت النتائج إلى ارتفاع نسبة الفهم العلمي السليم لدى طالبات المجموعة التجريبية بعد المعالجة التجريبية من 18.42% إلى 2.78% اي بنسبة زيادة مقدارها 34.36%، إلا أن هذه النسبة لم ترتفع لدى طالبات المجموعة الضابطة بالمقدار نفسه، إذ ارتفعت نسبة الفهم العلمي السليم لدى طالبات المجموعة الضابطة بعد الانتهاء من التدريس من 16.53% إلى 41.84%، أي بنسبة زيادة مقدارها 25.31%. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/4552
    Collections
    • 2007 - Volume 11 - Issue 11 [‎8‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video